المعايطة يدعو لتطوير التشريعات الناظمة للاستثمار

تم نشره في الاثنين 19 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً

أحمد الرواشدة

العقبة - أكد رئيس مجلس إدارة رجال الأعمال الأردنيين في إمارة أبو ظبي محمد صايل المعايطة ضرورة تطوير التشريعات الناظمة للعمل الاستثماري والاقتصادي في الأردن تفاديا لعزوف رجال الأعمال الأردنيين والعرب عن الاستثمار فيها.
وبين المعايطة في لقاء صحفي أن على الحكومة الأردنية فتح قنوات اقتصادية حقيقية أمام رجال الأعمال الأردنيين في أبو ظبي يستطيع فيها المغتربون التواصل الفعلي مع الجهات الاقتصادية المعنية بالاستثمار في الأردن.
وأشار إلى أن ذلك يهدف للاستفادة من خبرات واستثمارات شركاتهم والعمل على إعداد دراسة شاملة لتطبيق أنموذج قصص النجاح للمستثمرين الأردنيين في إمارة أبو ظبي والاستفادة منها في دعم وتعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني في كافة القطاعات الاقتصادية وبموجب شراكة حقيقية مع القطاع العام في المملكة.
وأضاف "بعض التجارب غير الناجحة في السنوات الماضية في الأردن جاءت بسبب تعقيد بعض الإجراءات وغياب الحوافز التي تسهل استقطاب وجذب المستثمرين وصعوبة استقاء المعلومة الحقيقية من قبل القطاع العام".
وطالب بعقد جلسات نقاشية مشتركة مع رجال الإعمال المغتربين للاستماع إلى مطالبهم وسماع ملاحظاتهم حول عوائق الاستثمار واقتراحاتهم حول تطوير عملية الاستثمار في المملكة.
وأشار المعايطة إلى أن رجال الأعمال الأردنيين يحتلون مرتبة متقدمة في الاستثمار في الأسواق المالية في بورصة أبو ظبي لاسيما و أن 16 % من حجم العائدات الاقتصادية(غير النفطية) في إمارة أبو ظبي تسهم فيها شركات أردنية وبنجاح مميز.
وقال المعايطة "نريد التواصل والشراكة بين مجالس الأعمال التي تمثل الجالية الأردنية في الخارج والمؤسسات الرسمية لإقامة شراكة عميقة بين الطرفين لصالح الاقتصاد الوطني وأن يكون لرجال الأعمال الأردنيين العاملين في الخارج رأي عند إعداد التشريعات الاقتصادية والاستثمارية للاستفادة من خبراتهم الناجحة".
وشدد على ضرورة إشراك رجال الأعمال المغتربين في لجان الحوار والمعارض والمؤتمرات التي تقام في الأردن حول الشأن الاقتصادي والاستثماري ".
يذكر أن مجلس رجال الاعمال الأردنيين في ابو ظبي يضم بعضويته 280 شركة من كبريات الشركات الاماراتية التي يملكها رجال اعمال اردنيين.
ويتولى المجلس تنظيم وإقامة الندوات والمؤتمرات الاقتصادية التي تهدف الى  تنمية العلاقات التجارية بين دولة الإمارات العربية والأردن وإقامة علاقات مع مجالس وهيئات وجمعيات رجال الأعمال المماثلة داخل وخارج دولة الإمارات من كافة الجنسيات.

[email protected]

[email protected]

التعليق