إطلاق اسم الملك الحسين على أحد شوارع كازاخستان

تم نشره في الثلاثاء 20 أيار / مايو 2014. 03:24 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 20 أيار / مايو 2014. 04:05 مـساءً
  • إطلاق اسم الملك الحسين على أحد شوارع كازاخستان-(من المصدر)
  • إطلاق اسم الملك الحسين على أحد شوارع كازاخستان-(من المصدر)

عمان- أزاح أمين عمان عقل بلتاجي وحاكم استانا إيمانغالي تاسماغانبيتوف الستارة التذكارية عن اللوحة التي تحمل اسم المغفور له الملك الحسين بن طلال على أحد الشوارع الرئيسة في العاصمة الكازخستانية أستانا وذلك خلال احتفال رسمي جرى اليوم الثلاثاء.

وقال أمين عمان في كلمته خلال الإحتفال"انه ليوم عظيم بمناسبة تجمعنا، هي تسمية احد أهم شوارع أستانا الرئيسة باسم الراحل العظيم المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه" .

واضاف ان المناسبة تتزامن مع احتفالات المملكة بأعياد الاستقلال والجيش واعتلاء جلالة الملك عبدالله الثاني العرش وتسلمه سلطاته الدستورية، واستعدادات الأردن لاستقبال قداسة البابا فرانسيس الأول في رحلة الحج إلى الأردن والتي تحمل اسم رحلة المحبة والسلام .

واشار الى "ان إطلاق اسم المغفور له الحسين بن طلال في هذا البلد الصديق جمهورية كازاخستان التي تزهو بشعبها الأصيل العريق وقيادتها بفخامة الرئيس نورسلطان نزرباييف له مكانة تحظى باحترام وتقدير كافة الاردنيين".

وقدم بلتاجي الشكر باسم مجلس أمانة وأهالي عمان لجمهورية كازخستان حاكماً وحكومةً وشعباً على هذا التكريم لمليكنا الراحل، ملتزمون بان تبقى هذه الشواخص في مدينتينا رمزاً للمحبة والصداقة التي تجمعنا وتقديراً وعرفاناً للأخوة التي تجمع حكومتينا وشعبينا.

وقال تاسماغانبيتوف " نشهد معكم اليوم أبرز المناسبات في حياة عاصمتنا أستانا، وهي إطلاق اسم المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه على أحد الشوارع الرئيسة في المدينة".

واضاف إن اللقاءات والاجتماعات والمقابلات للرئيس نزارباييف مع المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال ومع جلالة الملك عبد الله الثاني وكذلك الاتفاقيات المختلفة المبرمة بين البلدين تؤتي ثمارها هذه الأيام.

واكد إن الصداقة المخلصة والتعاون السياسي بين البلدين الشقيقين، ساهما في تمهيد الطريق لإنجاح العلاقات في شتى المجالات، ويعيش شعبانا الشقيقان اللذان يتمتعان بالتشابه والتماثل في كثير من الأمور في ظروف وئام سياسي واقتصادي وروحي.

وعرض حاكم أستانا خطة تطوير الموقع والمشاريع المدرجة ومعرض أكسبو 2017 الذي سيقام في موقع الشارع، كما عرضت نماذج للحياة التراثية الكازاخية وفقرات فنية لرقصات فلكلورية.

وحضر الافتتاح السفير الأردني في كازاخستان الدكتور سليمان عربيات، وسفير كازاخستان في عمان بولات سرسنبايف، ورئيس الجامعة الأردنية اخليف الطراونة، ورئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله ملكاوي والوفد المرافق بالإضافة إلى سفراء ودبلوماسيين من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة وفعاليات رسمية كازاخية وعدد كبير من افراد الجالية الأردنية.-(بترا) 

التعليق