ائتلاف المبادرة النيابية يبحث وضع خطة لدفع عجلة النمو الاقتصادي في مادبا

تم نشره في الثلاثاء 27 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً

أحمد الشوابكة

مادبا – نظم ائتلاف المبادرة النيابية أمس ورشة عمل في فندق جراند مادبا حول فرص دفع عجلة النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل في المدينة.
وأكد منسق عام ائتلاف المبادرة النيابية النائب الدكتور مصطفى الحمارنة، أن هذه الورشة تعتبر فرصة للتفكير الجماعي للاستفادة من الفرص والمميزات التي تتوفر في المدينة والمحافظة، لإيجاد فرص عمل وتوسيع وتطوير مفهوم العمل التعاوني والنهوض بالطبقة الوسطى، منوها أن هذا الاجتماع الأول للمبادرة النيابية في المحافظات.
وقال الحمارنة "إننا معنيون أن يكون الإنفاق الاستثماري في المحافظة بشكل علمي، وأن تكون المدينة جاهزة ونتولى المراقبة أيضا بشكل علمي لتطوير الأداء، وكذلك تطوير مهارات المادبيين والعمل على مأسسة الورش ومتابعة مخرجاتها عبر لجان تجتمع مرة كل شهر تقريباً".
وركز أمين عام وزارة التخطيط الدكتور صالح الخرابشة في مداخلته على وضع خطة شاملة جامعة للنهوض بمادبا، مؤكداً أن حصة مادبا من المنحة الخليجية العام الفائت بلغ 4 ملايين ونصف والعام الحالي 5 ملايين، مؤكدا على ضرورة أن ينعكس هذا الانفاق على واقع الخدمات.
وأكد أمين عام وزارة السياحة عيسى قموة على أهمية الاستفادة من المشاريع والاستفادة منها، لافتا إلى أهمية الالتزام بالأسس والتعليمات والنظافة والحفاظ على البنى التحتية للمشاريع، من خلال التوعية والتثقيف والتعلم ووعي المجتمع المحلي.
وبين قموه أن الوزارة خصصت العام 2014 نحو مليون دينار للاستملاكات وتطوير مركز زوار مادبا لتأهيله بدخول مسابقة عالمية، وإنشاء مركز زوار ذيبان وتأهيل شارع الفنادق بـ180 ألف دينار والمباشرة بمشروع ترانزيت المطار.
وأشار مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس ماجد الحباشنة إلى أن 80 % من العاملين في القطاع الفندقي والسياحي في الأردن هم من الذين تدربوا بمؤسسة التدريب المهني وزجوا في سوق العمل، داعياً إلى التخلي للقطاع الخاص عن الإدارة في المشاريع.
وقالت مندوبة صندوق التنمية والتشغيل غادة أبوبطنين أن الصندوق خصص لمحافظة مادبا مليونا ونصف المليون دينار كقروض قابل هذا المبلغ للتعديل يفترض ان يمول 560 مشروعا وخلق 610 فرص عمل.
وقدمت سميرة المجالي من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي إيجازا عن مشاريع الوكالة في مادبا خلال أعوام ثلاثة ماضية، ودورها في استراتيجية تطوير السياحة وتطوير واقع الحرف في المدينة وفي الشارع السياحي.
وقدم رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير سياحة مادبا سامر طوال، إيجازا عن مشروع أكبر خريطة فسيفساء يجري العمل عليها لإدخالها كتاب "جينيس "ومشروع مستقبلي.. "ترام مادبا" فيما قدم لؤي فراج من هيئة تنشيط السياحة تصورا عن واقع السياحة في مادبا في المستقبل.
كما قدمت مؤسسات تمويلية محلية وأجنبية تصوراتها لواقع الاستثمار وفرصه في مادبا والتسهيلات المقدمة للمستثمرين.

التعليق