ايران تعلن عن تقدم بالمفاوضات حول "النووي"

تم نشره في الأربعاء 28 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً

الجزائر-صرح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف امس بالجزائر انه تم تحقيق تقدم في ملف ايران النووي اثر المباحثات التي اجراها اخيرا مع نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون في اسطنبول.
وقال ظريف الموجود في الجزائر للمشاركة في اجتماع حركة عدم الانحياز "لقد تقدمنا، لقد تبادلنا وجهات النظر خلال محادثات طويلة في اسطنبول خلال اليومين الماضيين مع السيدة كاثرين اشتون".
واعتبر ان "ايران مصممة على ايجاد حل يحترم حقوق الشعب الايراني ويبعد في الوقت نفسه اي سوء فهم حول البرنامج النووي الايراني". واكد ظريف ان "المسألة تتعلق بالوقت وبالارادة السياسية التي يجب التعبير عنها للوصول الى اتفاق. ويمكن ان أؤكد لكم ان الطرف الاخر لديه الارادة السياسية للوصول الى اتفاق".
وعقد ظريف مع اشتون الاثنين اجتماعا مغلقا في اسطنبول بعد فشل الجولة الاخيرة من المفاوضات بين ايران والدول الكبرى التي لم تنجح في البدء بصياغة اتفاق نهائي حول ابعاد البرنامج النووي الايراني.
وستجري الجولة الخامسة من المفاوضات حول النووي الايراني لمجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا اضافة الى المانيا) من 16 الى 20 حزيران(يونيو) في فيينا.
ويحاول الاطراف التوصل الى اتفاق نهائي قبل 20 تموز(يوليو) وفقا لبنود الاتفاق المرحلي المبرم في جنيف في تشرين الثاني(نوفمبر) 2013 لضمان الطابع السلمي لبرنامج ايران النووي والسماح برفع كل العقوبات الدولية عن طهران.-(ا ف ب)

التعليق