المفرق تنتج 400 ألف طن بندورة سنويا

"الزراعة": محصول البندورة يشكل 70 % من صادرات الأردن الزراعية

تم نشره في الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً
  • مزارع يتفقد محصول البندورة في الغور -(تصوير: محمد أبو غوش)

إحسان التميمي

المفرق -  كشف الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين أن المملكة صدرت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي حوالي 500 الف طن من المنتجات الزراعية، استحوذت البندورة على ما يقارب الـ 70 % منها، مشيرا الى ان محافظة المفرق تنتج وحدها من محصول البندورة سنويا 400 الف طن.
واشار حدادين الى ان الاحتياجات اليومية للسوق الأردنية من محصول البندورة تبلغ حوالي 500 طن. واضاف ان الأردن يصدر الى اسواق عالمية مختلفة أهمها دول الخليج العربي واوروبا.
وتوقع حدادين ان يكون انتاج العام الحالي من الدراق والمشمش الذي يبدأ انتاجه خلال الشهر المقبل غزيرا جدا، اذ تبلغ مساحة الاراضي المزروعة بهما في المملكة ما يقارب الـ 20 الف دونم.
وأشار حدادين الى وجود زهاء اربعين الف دونم مزروعة بالشمام والبطيخ، مما يشكل اضعاف احتياجات المملكة.
واضاف ان الزراعة في البيوت البلاستيكية تنتج 12 طنا للدونم الواحد، فيما الزراعة المكشوفة تنتج ما يقارب 10 أطنان.
من جهته، قال مدير زراعة المفرق المهندس عوني شديفات انه من المتوقع ان يبلغ انتاج البندورة في محافظة المفرق زهاء الـ 400 الف طن، ما يشكل اضعاف احتياجات المملكة، مبينا في الوقت نفسه ان تحديد اسعار البندورة يتم التحكم بها من خلال عملية الاستيراد والتصدير.
وأشار شديفات الى ان زيادة مساحة زراعة البندورة في المفرق لعدة اسباب اهمها توفر مياه الآبار الارتوازية، مشيرا الى أنه تتم زراعة أراض شاسعة من محافظة المفرق بالبندورة وعلى ثلاث عروات مختلفة. وبين شديفات ان شهر حزيران (يونيو) يعد بداية انتاج المحصول الاول من البندورة في المفرق، ويشتد هذا الانتاج خلال شهر تموز (يوليو) وتبعا لدرجات الحرارة، مما يساهم إيجابيا في استقرار سعر مادة البندورة بشكل يتلاءم والقدرة الشرائية للمواطنين.

[email protected]

@Ihssanaltamimi

التعليق