مزارعون يطالبون بتنظيف مجرى قناة الملك عبدالله لزيادة تدفق المياه لمزارعهم

تم نشره في الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

حابس العدوان

الأغوار الوسطى – طالب مزارعون في سلطة وادي الأردن بضرورة إجراء عمليات تنظيف لمجرى قناة الملك عبدالله، والذي تغطيه الحشائش وتملؤه الرسوبيات مما عمل على الحد من سريان المياه فيها وصعب عليهم الاستفادة منها.
وأكد محمد العدوان، أنه لم تجر أعمال تنظيف لمجرى القناة منذ أكثر من سنتين تقريبا، الأمر الذي زاد من كمية الرسوبيات، التي شكلت بيئة مناسبة لنمو الحشائش، لافتا أن هذا الأمر خلق مشاكل عدة حرمت المزارعين من الاستفادة من مياه القناة في ري مزارعهم.
ولفت العدوان الى إن مياه القناة أصبحت غير صالحة للري إثر ارتفاع ملوحتها بنسبة كبيرة مع تدفق كميات كبيرة من مخلفات محطات التحلية إليها، موضحا أن عدم تنظيف مجرى القناة سمح لأصحاب هذه المحطات بضخ المياه العادمة الخارجة من محطاتهم إلى القناة دون أن يلاحظ أحد ذلك.
وبين أبو راشد وهو أحد المجاورين أن القناة أصبحت تشكل حاليا مكرهة صحية حيث يستغلها بعض المواطنين لإلقاء النفايات والحيوانات النافقة فيها، لافتا أن نمو الأعشاب بصورة غير طبيعية جعل منها بيئة مناسبة لتكاثر الأفاعي والفئران التي تبث الرعب بين السكان.
وأوضح أن عدم صلاحية مياه القناة للري دفع بالمزارعين إلى حفر الآبار الارتوازية لسد النقص باحتياجاتهم المائية ما حملهم كلف باهظة، مؤكدا أن ارتفاع منسوب الرسوبيات والأعشاب في القناة أدى الى تخفيض السعة الاستيعابية للقناة وتسبب بمشاكل عدة للمزارعين أهمها تعطيل أنظمة الري داخل المزارع.
وأكد مدير إدارة الأغوار الشمالية والوسطى في سلطة وادي الأردن المهندس قيس عويس، أن المقطع الجنوبي من قناة الملك عبدالله غير مستغل حاليا، ولا يتم ضخ المياه إليه لعدم وجود مياه كافية الأمر الذي أخر عمليات التنظيف، مشيرا أن عدم وجود مياه سمح لهذه الأعشاب بالنمو بشكل كبير.
وأضاف عويس عملية تنظيف مجرى القناة أمر ضروري ومهم وسنقوم من خلال أجهزتنا المعنية بوضع برنامج لتنظيفه في اقرب وقت، موضحا انه جرى مخاطبة الحاكم الإداري عدة مرات بخصوص أنابيب المياه المالحة التي تصب في القناة إلا أن الأمور ما تزال إلى الآن على حالها دون اتخاذ أية إجراءات.
وتعتبر قناة الملك عبدالله التي أنشئت العام  1963 بطول 110 كم من بلدة العدسية والمخيبة الفوقا في أقصى شمال المملكة وحتى الشونة الجنوبية قرب البحر الميت الشريان الحيوي الذي يزود المناطق الزراعية في منطقة الأغوار الشمالية والوسطى ومشروع 14.5 بالمياه.

[email protected]

@ habesfalodwan

التعليق