داود: نعكف على تحديد الكلفة النهائية للحج

تم نشره في الثلاثاء 3 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

زايد الدخيل

عمان- تعكف وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حالياً على تحديد الكلفة النهائية للحج بحدها الأعلى والأدنى، بحسب وزيرها هايل داود.
وتوقع داود، في تصريح لـ"الغد" أمس، ان تكون الكلفة لهذا الموسم اقل بنسبة طفيفة عن الموسم الماضي، الا انه اكد الخدمات ستكون افضل من المواسم السابقة.
وقال ان الوزارة ستقوم بدعوة المسجلين لاستكمال الإجراءات بحسب الأسس التي وضعت لهذه الغاية، مشيراً الى ان بعثة الحج في الوزارة قامت باستئجار المساكن المخصصة لحجاج المملكة التي تم اختصارها بـ5 بنايات لهذا الموسم بدلاً من 20 الموسم الماضي.
واكد داود ان البنايات الـ 5 تتسع لجميع حجاج الاردن وفلسطين المتوقع ان يصل عددهم الى حوالي 9 آلاف، وهي في مكان محيط جغرافي واحد الامر الذي يسهل التعامل مع الحجاج وتقديم الخدمات الافضل لهم والسيطرة على مشاكلهم وحلها بسرعة.
وقال ان عدد المسجلين للحج من الأردنيين وابناء قطاع غزة بلغ 15800، مشيراً الى آلية اختيار الحجاج لهذا الموسم بقوله "انه سيتم اختيار ما نسبته 70 % من حصة المملكة من الحجاج وفقا لمعيار السن و20 % بالقرعة و10 % للمدخرين بصندوق الحج".
وبين انه سيتم تقديم خدمات جديدة للحجاج في هذا الموسم، منها التعاقد مع شركة سعودية لنقلهم من السكن إلى المسجد الحرام أثناء فترة الاقامة في مكة المكرمة، كما سيتم ادخال بعض التحسينات في مخيمات عرفة وخاصة فيما يتعلق بالخيام ووجبة الغداء، لافتا الى انه سيتم تقصير المدة الزمنية التي يقضيها الحجاج أثناء رحلتهم إلى الديار المقدسة بهدف تقليص الكلفة المادية عليهم.
ومن المقرر ان تنطلق القافلة الاولى للحجاج يوم الثلاثين من ذي القعدة، أي قبل الوقوف بعرفة بـ9 أيام.
يشار ان الحكومة السعودية قلصت اعتبارا من موسم الحج الماضي حصة الدول الاسلامية من الحجاج بنسبة 20 % لحين استكمال اعمال الانشاءات في الحرم المكي الشريف، لتبلغ حصة الأردن من الحجاج في هذا الموسم 5600.

[email protected]

@zayed80

التعليق