الزرقاء: اختصاصيون يطالبون بدعم البحث العلمي

تم نشره في الأربعاء 4 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

إحسان التميمي

الزرقاء - أكد اختصاصيون ضرورة دعم البحث العلمي في الأردن لدوره في التنمية ودعم الاقتصاد الوطني، وتحقيق الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، وذلك خلال اليوم العلمي الأول لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة الزرقاء.
وقال رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي الدكتور أنور البطيخي إن من ابرز معوقات البحث العلمي تتمثل في عدم وجود باحثين بكفاءة عالية بعدد كاف، وعدم وجود دعم مالي بالإضافة لعدم صرف عمادات البحث العلمي لمخصصاتهم، وهجرة الكفاءات العلمية.
وأضاف خلال مشاركته في اليوم العلمي الذي عقد أمس أن أهم الأمور التي تربط البحث العلمي بالتعليم العالي هي التوسع في برامج الدراسات العليا مع تزايد عدد الطلبة، بالإضافة لإنشاء صناديق لدعم البحث العلمي وبعض المؤسسات من أجل المساهمة في تقدم مسيرة البحث العلمي من خلال دعم المشاريع البحثية.
وأوضح امين عام وزارة الزراعه الدكتور راضي الطراونة "أهمية البحث العلمي ودوره في مجال الاقتصاد الزراعي، مبينا أن وزارة الزراعة تهدف إلى إقامة زراعة مستدامة تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة الشاملة، مبينا مساهمة القطاع الزراعي في الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي.
وأضاف أن البحث العلمي له دور بارز وفعال في التنمية الزراعية وازدهارها من خلال رفع القدرة الإنتاجية للمحاصيل واستخدام التكنولوجيا والأساليب الحديثة في مكافحة الآفات والأمراض، كما ويساهم في زيادة النمو الاقتصادي في كافة قطاعاته، والنهوض والارتقاء بالزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي ورفع مستوى الأمن الغذائي.
وقال رئيس جامعة الزرقاء الدكتور محمود الوادي، إن الجامعة تقوم بتفعيل دور البحث العلمي في تطوير المجتمع، وتحقيق الريادة في البحث العلمي والإبداع والابتكار في مختلف المجالات، لافتا الى دورها في تشجيع متطلبات البحث العلمي، ورفد المجتمع المحلي، والعربي، والدولي، بأبحاث علمية راقية تسعى لرفع مستوى معديها عالميا.
وأضاف أن الجامعة تقوم ومن خلال عمادة البحث العلمي بتقديم العديد من الجوائز العلمية لتعزيز دعم الإنتاج العلمي، وتشرف على برامج الماجستير التي تقدمها الجامعة في مختلف التخصصات، وتعمل على توفير أجواء البحث العلمي للطلبة، وربط أطروحاتهم بميادين العمل المختلفة.
وبين عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور سامي العلي، أن عمادة البحث العلمي تعمل على تنفيذ الخطط الاستراتيجية للجامعة، وزيادة الإنتاج العلمي في المجال البحثي مما ينعكس ايجابا على المجتمع، كما تمنح الجوائز العلمية، مبينا أن الجامعة ستقوم باستقبال تخصصات جديدة في الماجستير إضافة للتخصصات الموجودة، كما وتعمل الجامعة على الابتعاث في مختلف التخصصات العلمية. 

[email protected]

[email protected]

التعليق