ارتفاع أسعار الخيار والزهرة والليمون بنسب تراوح بين 2 و46 %

تم نشره في الأحد 8 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً
  • سيدتان تبتاعان خضارا في عمان - (أرشيفية)

عمان- الغد- أظهرت دراسة لوزارة الصناعة والتجارة انخفاض أسعار 7 سلع وارتفاع 3، بينما استقرت أسعار سلعتين من أصل عينة شملت 12 سلعة في السوق المحلية.
وبينت الدراسة، التي مسحت الأسعار خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي مقارنة بالأسبوع الأخير من الشهر الماضي، أنه طرأ انخفاض على أسعار 7 سلع وبنسبة 1 % و12 %، وشمل الانخفاض الباذنجان الأسود العجمي والبندورة والجزر والفلفل الحلو الأخضر والحار والكوسا والليمون.
وطرأ ارتفاع على أسعار 3 أصناف وبنسب تراوحت بين 2 % و46 % نتيجة لارتفاع أسعار الجملة الذي انعكس بدوره على أسعار المستهلك وهي "الخيار، الزهرة، الليمون المستورد".
أما الأصناف التي استقرت فهي البصل الناشف والبطاطا، وأشارت الدراسة الى أنه لم يتم توريد أي كمية من صنف البطاطا المستورد للسوق المركزي للأسبوع السادس على التوالي.
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي، أن الوزارة تفرض رقابة مشددة على مختلف الأسواق للتأكد من وفرة السلع الغذائية خاصة الأساسية منها بأسعار معقولة وغير مبالغ فيها.
وقال إن الوزارة ترصد يوميا أسعار مختلف السلع خارجيا ومحليا، بما في ذلك أسعار الخضار، مشيرا الى أن أسعار الخضار ووفقا لمتابعة الوزارة لم تطرأ عليها ارتفاعات خلال الأسابيع القليلة الماضية رغم انخفاض الكميات الموردة الى السوق المركزي.
وأضاف أنه في حال حدوث ارتفاعات غير مبررة لأسعار أي سلعة بما في ذلك الخضار، سيتم تحديد سقوف سعرية كما حدث سابقا.
ودعا البرماوي الجهات كافة ذات العلاقة للتعامل بإيجابية تجاه السوق والابتعاد عن أي تصريحات أو سلوكيات قد تؤثر سلبا في مجريات السوق، خاصة وأننا على أبواب شهر رمضان المبارك.

التعليق