ارتفاع صادرات المنتجات الصناعية في محافظتي الزرقاء والمفرق

تم نشره في الاثنين 9 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

حسان التميمي

الزرقاء - بلغت قيمة الصادرات من المنتجات الصناعية لأعضاء غرفة صناعة الزرقاء في محافظتي الزرقاء والمفرق الحاصلة على شهادة منشأ وطنية من الغرفة خلال الخمسة أشهر الماضية ما مجموعه 343 مليون دولار أميركي، محققة ارتفاعاً قدره 14 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء حيدر العمايرة إن عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها غرفة صناعة الزرقاء خلال تلك الخمسة أشهر الأولى بلغت ما مجموعه 5482 شهادة منشأ توزعت على القطاعات الصناعية بنسب مختلفة. وأضاف أن صادرات أعضاء الغرفة إلى أسواق دول أميركا الشمالية شكلت ما نسبته 49,3 بالمئة من المجموع الكلي للصادرات بقيمة إجمالية بلغت 169 مليون دولار، بينما شكلت الصادرات إلى مجموعة الدول العربية ما نسبته 38,2 بالمئة بقيمة إجمالية بلغت 131 مليون دولار.
وأشار الى أن مجموع صادرات أعضاء الغرفة خلال شهر أيار الماضي بلغت 73 مليون دولار بزيادة بلغت 16 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.
واحتلت صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات بحسب العمايرة المرتبة الاولى بقيمة بلغت 177 مليون دولار، محققةً نسبة ارتفاع بلغت 16 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، منها 164 مليون دولار صادرات المؤسسات الصناعية القائمة في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة، والتي شكلت ما نسبته 93 بالمئة من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، وبنسبة ارتفاع بلغت 15 بالمئة.
وحلت صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بالمرتبة الثانية بقيمة بلغت 50 مليون دولار منخفضة بنسبة (5بالمئة )، تلتها  صادرات قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية ما قيمته (32) مليون دولار مع نسبة ارتفاع بلغت 5 بالمئة، وجاءت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بالمرتبة الرابعة بقيمة بلغت 30 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 42 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وقال العمايرة إن نسبة مساهمة المؤسسات الصناعية الواقعة في محافظة المفرق في الصادرات والمنتسبة لغرفة صناعة الزرقاء خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بلغت حوالي 6,4 بالمئة من المجموع الكلي للصادرات بقيمة إجمالية بلغت 22 مليون دولار.

[email protected]

[email protected]

التعليق