بدء تنفيذ أعمال الحفر لإنشاء "المفرق الصناعية"

تم نشره في الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

طارق الدعجة

عمان- بدأت الشركة الأردنية للمدن الصناعية أخيرا تنفيذ أعمال الحفر لإنشاء مدينة المفرق الصناعية التي تناهز قيمة إنجازها 10 ملايين دينار بحسب الرئيس التنفيذي للشركة لؤي سحويل.
وقال سحويل لـ"الغد" إن "الشركة أحالت عطاء تنفيذ المدينة الصناعة في المفرق الشهر الماضي وتم توقيع اتفاقية التنفيذ مع المقاول قبل نحو أسبوعين على مساحة 1850 دونما".
ورجح سحويل أن يتم الإنتهاء من أعمال إقامة المدينة الصناعية خلال عام ونصف؛ مشيرا إلى أن الشركة ستقوم خلال الشهرين المقبلين بتسويق المنطقة أمام المستثمرين في ظل وجود مساحة من الارض جاهزة للتملك.
وبين سحويل أن الأعمال الإنشائية التي سينفذها المقاول تشمل إقامة المباني وتوفير البنية التحتية وتوفير "الهناجر".
يشار إلى أن مدينة المفرق الصناعية تقع ضمن أراضي منطقة المفرق التنموية إذ جرى توقيع اتفاقية نهاية العام الماضي بين شركة تطوير المفرق وشركة المدن الصناعية الأردنية لتطوير جزء من منطقة المفرق التنموية لمدة عشر سنوات على أن تتحمل كلفة تطويرها شركة المفرق على مراحل.
وجدد سحويل تأكيده أن إقامة مدينة صناعية في كل محافظة يسهم في حصر الصناعة ضمن منطقة محددة إضافة إلى أن ذلك يحد من التلوث البيئي ويقلل من الضغط على المواصلات ووسائل النقل ويساعد الدولة على التخطيط بشكل أسهل.
ويوجد في الأردن حاليا 5 مدن صناعية موزعة في مدينة عبدالله الثاني الصناعية في سحاب ومدينة الحسين بن عبدالله الصناعية في الكرك ومدينة الحسن في إربد ومدينة الموقر الصناعية ومدينة العقبة الدولية.
يشار إلى أن الشركة خصصت 70 مليون دينار لإنشاء مدن صناعية في مختلف محافظات المملكة.
وستبدأ الشركة بإنشاء مدن صناعية في ست محافظات العام الحالي وهي: المفرق والسلط والزرقاء ومادبا وجرش والطفيلة، ليتم استكمال إنشاء مدن صناعية في باقي محافظات المملكة العامين المقبلين.
وبين سحويل أن الاستثمار الصناعي يعد من أكبر القطاعات المشغلة للايدي العاملة سواء أكان ذلك طريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وبحسب سحويل؛ فإن نسب الإشغال في المدن الصناعية مثل مدينة الملك عبد الله الثاني في سحاب تبلغ 100 % ومدينة الحسن في إربد 90 % ومدينة الموقر 50 % والكرك 50 %.
وأوضح سحويل أن المدن الصناعية تمنح إعفاءات ومميزات تشجع رجال الاعمال على اقامة مشاريع داخلها.
وأشار إلى أن أكثر من 50 % من المستثمرين بالمناطق الصناعية أردنيين.

[email protected]

[email protected]

التعليق