فوائد زراعة الأسنان

تم نشره في الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً
  • من فوائد الزراعة الحصول على أسنان ثابتة تكاد تقارب ثبات الطبيعية - (أرشيفية)

عمان- يقصد بزراعة الأسنان زرع جذور صناعية من معدن التيتانيوم الخالص ضمن عظم الفك العلوي أو السفلي، ويبقى جزء من "الغرسة" بارزا خارج عظم الفك من خلال اللثة؛ حيث تستخدم لتركيب التعويضات أو الأسنان الصناعية.
والهدف من الزراعة هو التعويض عن الأسنان المفقودة بطريقة حديثة ومتطورة عوضا عن الوسائل القديمة الأخرى والتي هي التركيبات الثابتة والمتحركة.
فوائد زراعة الأسنان
1 - تحافظ على شكل وقوام العظم مكان السن المفقودة وتمنعه من الضمور؛ فالسن والأنسجة المحيطة بها من لثة وأربطة وعظم الفك مرتبطة مع بعضها بعضا، لذلك فإن فقدان السن يؤدي الى امتصاص العظم.
عند الزراعة، فإن الغرسة تعوض ليس فقط عن التاج بل عن الجذر أيضا، وبذلك فإننا نحافظ على العظم من الضمور والامتصاص.
2 - تحافظ على الأسنان الطبيعية الموجودة وتبقيها سليمة: عندما نعوض عن سن مفقودة، فإننا نمنع الأسنان المجاورة من الميلان الى مكان الفقد، وبالتالي نحول دون حدوث الجيوب اللثوية وأمراض النسج الداعمة التي يسببها هذا الميلان.
والأمر الآخر أنه عند فقدان سن والتعويض عنها بالطرق التقليدية -يعني عند تحضير جسر- فإننا نضطر الى نحت الأسنان المجاورة، وبالتالي هذه الأسنان ستفقد جزءا منها لا يمكن تعويضه وقد يعرضها هذا الأمر للحساسية أو التسوس.
3 - الحصول على أسنان ثابتة تكاد تقارب ثبات الأسنان الطبيعية: (سواء استخدمت لاستعاضة سن واحدة أو جميع الأسنان) حيث لا تتحرك أثناء مضغ الطعام أو الكلام وغيره.
4 - استعادة الثقة بالنفس؛ حيث إنه بعد أن يحصل الإنسان على استعاضة ثابتة وجميلة الشكل كالأسنان الطبيعية، فإنه سيستعيد الكثير من الأشياء، وليس فقط قدرته على مضغ الطعام والكلام براحة وبدون قلق، وإنما سيستعيد ثقته بنفسه وسيشعر أنه أكثر شبابا وصحة.
5 - عندما تستخدم لدعم وتثبيت الأطقم المتحركة: فهي تساعد بشكل فعال على ثباتها واستقرارها، وبالتالي تجنب الإحراج أثناء الأكل أو الكلام وتحسن القدرة على مضغ الطعام فهي تزيد القوة الاطباقية.
6 - تحسين النواحي الجمالية لكثير من الحالات والمحافظة على شكل الفم أسفل الوجه: وذلك لأنها -كما ذكرنا- تحافظ على كمية وكثافة عظم الفك بتعويضها عن الجذر والتاج معا وبالتالي لا يتهدل الفم كما نلاحظ عادة عند كبار السن الذين فقدوا أسنانهم، كما أحب أن أنوه إلى ن استخدام الزيركون في تتويج الغرسات يزيد من الناحية الجمالية.
مميزات الزراعة بالنسبة للطرق التقليدية الأخرى
1 - تعوض تاج السن وجذرها بشكل يشبه السن الطبيعية الى درجة كبيرة في الشكل والوظيفة والثبات على عكس الطرق الأخرى التي تعوض عن التاج فقط.
2 - تتميز على الجسور الثابتة في أنها لا تحتاج الى نحت الأسنان المجاورة، الأمر الذي يضعفها كما ذكرنا، ومن الممكن أن يؤثر على جماليتها.
3 - تتميز على التعويضات المتحركة (أطقم الأسنان المتحركة) في ثباتها على عكس الأطقم المتحركة التي قد تتحرك أثناء الكلام والمضغ مسببة انزعاجا وإحراجا كبيرين للشخص الذي يستخدمها.

الدكتور معين حداد
طبيب وجراح الفم والأسنان

التعليق