"مصفاة البترول" ترفع رأسمالها إلى 62.5 مليون دينار

تم نشره في الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

رهام زيدان

عمان- تصوت الهيئة العام لشركة مصفاة البترول في اجتماعها المقبل على زيادة رأسمال الشركة إلى 62.5 مليون دينار، من 50 مليون دينار عن طريق رسملة 12.5 مليون دينار وتوزيعها كأسهم مجانية بنسبة 25 % من رأس المال المدفوع.
ودعت الشركة هيئتها العامة إلى الاجتماع العادي الثامن والخمسين، يليه الاجتماع غير العادي لبحث زيادة رأس المال، في يوم التاسع من الشهر المقبل.
وكانت الشركة رفعت رأسمالها العام الماضي إلى 50 مليون دينار من 40 مليونا عن طريق رسملة 25 % من ارباح ذلك العام وتوزيعها كأسهم مجانية على المساهمين.
إلى ذلك، تضمنت التوصيات التي رفعتها الشركة إلى هيئة الأوراق المالية تخصيص مبلغ نحو 3.2 مليون دينار لحساب الاحتياطي الاجباري، وتوزيع 20 % من رأس المال المدفوع أي 200 فلسا للسهم الواحد خالص الضريبة لمالك السهم المسجل أصولا في سجلات الشركة بتاريخ اجتماع الهيئة العامة.
كما تضمنت التوصيات رصد نحو 3.9 مليون دينار كاحتياطي اختياري توفيقا للفقرة أ من المادة 187 من قانون الشركات.
وبعد موافقة الهيئة العامة على رفع رأس المال، فإنه سيتم تعديل النظام الداخلي للشركة بموجب ذلك، كما ستتم المصادقة على قرار مجلس الادارة على انتخاب كل من علاء البطاينة وغرفة صناعة عمان عضوين جديدين في مجلس ادارة الشركة، في ضوء انتهاء عضوية كل من محمد ذنيبات بعد تعيينه وزيرا للتربية والتعليم، واستقالة “محمد عيد” بندقجي.
وحققت شركة مصفاة البترول العام الماضي ربحا قيمته 28.2 مليون دينار مقارنة مع 21.5 مليون العام 2012، وبزيادة نسبتها 31.1 %، فيما كان الربح قبل الضريبة 32.1 مليون دينار مقارنة مع 25.8 مليون دينار العام 2012.
وسددت الشركة مبلغا لتسوية الأرباح مع الحكومة العام الماضي قيمته 136.5 مليون دينار، مقارنة مع 99.2 مليون العام 2012.
وعينت شركة مصفاة البترول “ايرنيست اند يونغ” مستشارا ماليا لمشروع التوسعة الرابع الذي تعتزم تنفيذه.
وبحسب افصاح، زودت “المصفاة” هيئة الأوراق المالية به أمس، فإن شركة ايرنيست اند يونغ ستقدم المشورة المالية حول الطريقة الفضلى لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع التوسعة في وقت أظهرت فيه دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع أن حجم الاستثمار المطلوب يقدر بنحو 940 مليون دولار، بعائد استثماري يقارب 21.8 %.

[email protected]

@rihamzeidan

التعليق