القضاة : "تطوير المشاريع" تنتظر رد الاتحاد الأوروبي حول الإجراءات الجديدة لـ"دعم الخدمات"

تم نشره في الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

طارق الدعجة

عمان- قال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية يعرب القضاة إن "المؤسسة تنتظر من الاتحاد الأوروبي إبلاغها بالاجراءات الجديدة المتعلقة بطلبات الاستفادة من المنحة المقدمة لدعم الخدمات".
وبين القضاة لـ"الغد" أن الاتحاد الأوروبي ابلغ المؤسسة اخيرا بإلغاء جميع الطلبات التي تقدمت سابقا للاستفادة من المنحة المقدمة لقطاع الخدمات وذلك بعد صدور اجراءات جديدة لتقديم الطلبات.
يشار الى أن المؤسسة تقدمت للاتحاد الأوروبي بطلب الحصول على منح لـ700 مشروع للاستفادة من برنامج تطوير الخدمات في شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي حيث تم تقديم جميع الطلبات وفقا للاجراءات القديمة قبل أن تتلقى المؤسسة تعميما بتغيير شروط الاستفادة من التمويل ووضع اجراءات جديدة.
وأشار القضاة إلى أن المؤسسة تنتظر حاليا إبلاغها رسميا بالاجراءات الجديدة ليتم بعدها الإعلان عن تلك الاجراءات والبدء باستقبال الطلبات وفقا لتلك الاجراءات.
من جانب آخر؛ قال مصدر مطلع إن "الاتحاد الأوروبي وافق على تقييم الطلبات التي تقدمت للاستفادة من برنامج دعم الخدمات في جميع مراحل التقييم وتم ارسالها للجان التقييم من الاتحاد الأوروبي وتم الانتظار لحين إعلان الطلبات الفائزة الا ان المؤسسة تفاجأت بإلغاء جميع الطلبات نظر لصدور اجراءات جديدة".
وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن العديد من اصحاب الطلبات التي تقدمت للاستفادة من المنحة المخصصة لدعم قطاع الخدمات قام بدفع مبالغ  لمستشارين من اجل تعبئة تلك الطلبات وفقا للاجراءات القديمة  كون تلك الطلبات التي تتضمن امورا فنية  تتطلب استشارة مختصين في كيفية تقديم الطلبات.
وأوضح المصدر أن إلغاء الطلبات سيعمل على تأخير بدء تنفيذ المشاريع لأن مرحلة تقديم الطلبات وتقييمها من جديد يحتاج إلى وقت طويل يصل إلى 6 أشهر.
وكان المكتب الإعلامي لدى سفارة الاتحاد الأوروبي قال في تصريحات سابقة ان "الاتحاد الأوروبي قام مؤخرا بمراجعة وتعديل الإجراءات المتبعة لتنفيذ برامجه التنموية في جميع البلدان، وكان لهذه التعديلات تأثير على الطريقة التي ينبغي أن تنفذ بموجبها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية برامج الاتحاد الأوروبي".
وبين المكتب الإعلامي أن الاتحاد الأوروبي قام بإجراء تقييم لإعادة النظر في البرامج لمراجعة الإجراءات وضمان تنفيذ إجراءات الاتحاد الأوروبي حسب الأصول إذ يقوم بهذا النوع من التقييم بصورة منتظمة.
وأكد القضاة أن المؤسسة لا تمنح موافقة على أي مشروع، إلا بعد حصولها على موافقة من قبل الاتحاد الأوروبي لتمويل المشروع من المنح المقدمة من الاتحاد.
وقال القضاة إن "ما تبقى من المنحة الأوروبية لدعم برنامج دعم الخدمات في المرحلة الثانية حوالي 2.5 مليون يورو من اصل 15 مليون يورو من قيمة المشروع".
يشار إلى أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وقعت خلال العام 2012 منحة مالية بقيمة 15 مليون يوورو من الاتحاد الأوروبي لدعم برنامج لتطوير قطاع الخدمات.

[email protected]

[email protected]

التعليق