"المعلمين": تسريب أسئلة واعتداءات على مراقبين في "التوجيهي"

تم نشره في الاثنين 16 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

عمان - الغد- قالت نقابة المعلمين إنها تلقت أمس شكاوى وملاحظات تمحورت حول "صعوبة وتأخر بدء الامتحان عن موعده المحدد، وتشويش من قبل بعض المراقبات، ومحاولات غش من قبل طلبة، وتعرض طلبة لحالات صحية طارئة وحالات حرمان من الامتحان واعتداءات، وعدم ملاءمة بعض القاعات لجو الامتحان (بعد المكان، اكتظاظ القاعات)، وتسريب الأسئلة".
واستقبلت غرفة العمليات، التي شكلتها النقابة لمتابعة سير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" الدورة الصيفية 2014، عشرات الاتصالات من الطلبة وأولياء أمورهم تضمنت شكاوى وملاحظات آنفة الذكر.
وأشارت "المعلمين"، في تقريرها الأول لـ"غرفة عمليات"، إلى أبرز الحالات التي تعاملت معها النقابة، منها "قيام أحد الطلبة من مدرسة مؤتة الثانوية في لواء المزار الجنوبي بالفرار بدفتر الأسئلة إلى خارج أسوار المدرسة، ما أدى إلى تسريب الأسئلة، واجتماع الأهالي على أسوار المدرسة وإحداث شغب وتشويش على الطلبة داخل قاعة الامتحان".
إلى جانب "قيام مجهولين بالاعتداء على مدير تربية لواء الجيزة الدكتور إبراهيم برهومة، حيث دخلوا مبنى المديرية واعتدوا عليه بالضرب المبرح على مرأى قوات حرس البادية المتواجدة على بوابة المديرية".
وأضافت النقابة إن نقيب المعلمين الدكتور حسام مشه قام بالاتصال مع برهومة والاطمئنان على صحته، مؤكدا ان النقابة ستحاسب قضائيا من أقدم على هذا الفعل فور الكشف عن هويتهم.
وقرر أعضاء النقابة في اللواء تنفيذ وقفة احتجاجية في الساعة الـ12 من ظهر اليوم الثلاثاء أمام مبنى المديرية، احتجاجا على عدم حماية العاملين في قطاع التربية في ظل هذه الظروف المتوترة.
وتابعت النقابة في تقريرها أن رئيس قاعة مدرسة الحسين المهنية في الكرك محمد العضايلة "تعرض لتهديد من قبل ولي أمر طالب إثر حرمان ابنه بعد ضبط المراقبين "أوراق غش" بحوزته"، كما تعرض احد المراقبين في مدرسة عبد الوهاب في لواء القصر بمحافظة الكرك لـ"تهجم من قبل ولي أمر طالب، وتم على إثرها حرمان الطالب من الامتحان".
إلى ذلك، رصد المكتب الاعلامي للنقابة تجاوزات ومخالفات نشرت في الصحف اليومية والمواقع الإلكترونية.
وكانت "المعلمين" استنكرت الاعتداء على معلمين ومراقبين ورؤساء قاعات امتحان "التوجيهي".
ودعت، في تصريح للناطق الاعلامي باسم النقابة ايمن العكور أمس، الجهات المسؤولة كافة إلى اتخاذ الاجراءات التي تكفل أمن وسلامة المراقبين.
وأكد العكور أن النقابة "ستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة لرفع دعاوى قضائية ضد المعتدين حال توفر المعلومات عنهم".
وأعربت النقابة عن قلقها واستنكارها لـ"الاعتداءات التي تعرض لها معلمون قائمون على مراقبة امتحان (التوجيهي)، لا سيما مع تجاوز الاعتداءات، لتطال أمين عام وزارة التربية والتعليم ومديري تربيتي وتعليم الرمثا والجيزة".
ودعت النقابة، الجهات المسؤولة كافة وخاصة في وزارتي التربية والتعليم والداخلية والجهات القضائية المعنية لاتخاذ كل الإجراءات الإدارية والأمنية والقضائية التي تكفل أمن وسلامة المراقبين واللجان القائمة على امتحان "التوجيهي" وملاحقة ومعاقبة المعتدين.
ودعت إلى التعاون التام بين مختلف الجهات المعنية، سيما مع تهديد بعض المراقبين من المعلمين ولجان الامتحانات بالامتناع عن المراقبة، احتجاجا على عدم توفير الامن لهم، او لمركباتهم أثناء تأديتهم واجباتهم داخل قاعات الامتحان.

التعليق