تصدير 260 ألف خروف من الأردن إلى الخليج

تم نشره في الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2014. 11:40 صباحاً
  • خراف في إحدى الحظائر قبيل عيد الأضحى الماضي - (تصوير: محمد أبو غوش)

حسين الزيود

المفرق- صدر مربو الثروة الحيوانية في محافظة المفرق، بالتعاون مع وزارة الزراعة، 260 ألف رأس من الخراف إلى الأسواق الخليجية في السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات، فضلا عن إعادة تصدير 8 آلاف و760 رأسا من العجول للسوق العراقية منذ مطلع العام الحالي، وفق رئيس قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة المفرق، الدكتور حسين الزيود.

وبين الزيود لـ"الغد" أن عمليات التصدير تمت وفق الاشتراطات الصحية بين الطرفين ومن خلال المحجر البيطري في محافظة المفرق.

وأشار إلى أن الوزارة أشرفت من خلال كوادرها في المحجر البيطري بالمفرق على استيراد 160 ألفا و492 رأسا من الخراف من رومانيا، إضافة إلى استيراد 6395 رأس عجل من المنشأ ذاته خلال المدة نفسها من العام الحالي.

ولفت الزيود إلى أن عدد رؤوس المواشي التي أحصتها مديرية زراعة المفرق من خلال قسم البيطرة والثروة الحيوانية في المديرية لغاية الآن 134 ألفا و230 رأسا من الضأن و17 ألفا و313 رأسا من الماعز و17 ألفا و600 رأس من الأبقار.

كما لفت إلى أن القسم تسلم 155 ألف رقم من قسم الترقيم في الوزارة لتنفيذ عملية ترقيم المواشي في محافظة المفرق، لافتا إلى أن الأرقام توزعت بواقع 45 ألف رقم للواء قصبة المفرق و45 ألف رقم للواء البادية الشمالية الغربية، فيما بلغت حصة لواء البادية الشمالية الشرقية 65 ألف رقم.

ووفق الزيود، فإن المديرية ماضية في تنفيذ عمليات ترقيم الماشية في مختلف مناطق محافظة المفرق، موضحا أن المحافظة تحتاج إلى نحو 40 ألف رقم إضافية لاستكمال إجراءات ترقيم الثروة الحيوانية والتي توقع بدؤها عقب شهر رمضان المبارك بعد أن توفرت الأرقام لدى مديرية التوزيع في وزارة الزراعة.

وبين أن القسم قام بتحصين المواشي في المحافظة ضد أمراض الطاعون والجدري والحمى القلاعية والمالطية.

Husseimn.alzuod@alghad.jo

التعليق