أسئلة نيابية حول "راصد" وأسهم بنك الإسكان والمناطق التنموية

تم نشره في الاثنين 23 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

عمان- الغد - وجه النواب محمود الخرابشة وسمير عويس وعبد الرحيم البقاعي عددا من الأسئلة لرئيس الوزراء عبد الله النسور حول عدد من القضايا.
فقد تساءل الخرابشة "من هو التحالف المدني لرصد أداء المجالس المنتخبة (راصد)، ومن هي الجهة التي يرتبط بها، وما هي طبيعة عمله؟ وما علاقته بأجهزة ووزارات الحكومة المختلفة؟ ومن هي الجهة التي كلفته برصد أداء مجلس النواب؟ وما مصدر تمويلها؟ وهل يحصل على دعم مادي أو معنوي من خلال وزارات وأجهزة الحكومة؟".
كما تساءل "عن السند القانوني أو الفني للتقرير الذي يعده ويعلنه (راصد) في مؤتمر صحفي؟ ومن أين مصدر المعلومات التي ينشرها في تقريره وما مدى دقتها ومصداقيتها".
كما وجه الخرابشة أسئلة حول "الأراضي التي تم بيعها أو تأجيرها من أملاك الحكومة منذ العام 2010 وحتى الآن، ومساحتها، ولمن تم تأجيرها او بيعها، وما سبب ذلك، وكم الثمن أو الأجرة؟".
وفي شأن آخر، سأل الخرابشة عن "إن كان لدى الحكومة خطة لإصلاح رواتب العاملين في أجهزتها بالقطاعين المدني والعسكري، وما تفعيلات هذه الخطة ومحتواها إن وجدت، وإذا كان الجواب بالنفي فما سبب ذلك؟".
كما سأل "عن المشاريع التنموية التي تم تمويلها من المنحة الخليجية في مختلف محافظات المملكة، وكم تبلغ كلفة كل منها، وعدد الأيدي العاملة التي عملت في هذه المشاريع؟".
ووجه سؤالا "عن آخر تطورات قضية بيع أسهم بنك الإسكان التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حيث طلب تزويده بجميع تفصيلات هذا الموضوع؟"، وكذلك "عن قيمة العقارات التي بيعت لغير الأردنيين خلال عامي 2013 و2014، وكم تبلغ قيمتها ونوعها وما جنسيات الذين بيعت لهم هذه العقارات سواء كانت أراضي أم أبنية؟".
بدوره، سأل البقاعي "حول المناطق التنموية وشركات التطوير الموجودة في الاردن،
وطالب بتزويده بجميع تفاصيل المساحات المباعة والمتبقية التي قبضت مقابل البيع في تلك المناطق والشركات".
فيما سأل عويس، رئيس الوزراء "نلاحظ في الفترة الأخيرة انتشار ظاهرة توقيع موظفي القطاع الخاص عموما والمدارس الخاصة تحديدا على عقود عمل بالحد الأدنى للأجور، لكنهم يتقاضون في الواقع مبلغا أقل من ذلك بكثير، فما هي إجراءاتكم للحد من هذه الظاهرة ومراقبتها، وما هي إجراءاتكم في حال اكتشاف مثل هذه المخالفة".
في حين طلب، في سؤاله لوزير الصحة، "تزويده بأي مستجدات متعلقة بمشروع حدائق الملك عبدالله في مدينة اربد خصوصا نسبة الانجاز ومعيقات الإنجاز".

التعليق