100 مليون دينار تكلفة توسعة مشروع"اسمنت الشمالية"

تم نشره في الأربعاء 25 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

هبة العيساوي

عمان - قال نائب رئيس مجلس إدارة إسمنت الشمالية فارس القطارنة إن الشركة تعتزم تنفيذ مشروع توسعة لمصنعها في منطقة الموقر شرق عمان بتكلفة تصل إلى 100 مليون دينار خلال العام الحالي.
وقال القطارنة لـ"الغد"، إن مشروع التوسعة الذي سيمكن الشركة من انتاج مادة "الكلينكر" المكون الرئيسي لمادة الإسمنت سيستغرق تنفيذه نحو عام ونصف العام، مشيرا إلى أن الشركة تعمل منذ تأسيسها على استيراد مادة "الكلينكر" من السوق السعودي وطحنه واستخدامه لصناعة الأسمنت.
وبين القطارنة أن مشروع التوسعة الذي يتضمن شراء أفران كبيرة لانتاج "الكلينكر" جاء بعد صدور قرار في المملكة السعودية في العام 2012، بمنع تصدير الإسمنت والمواد الداخلة في انتاجه.
وتمتلك شركة اسمنت المنطقة الشمالية السعودية حصة الأغلبية في شركة اسمنت الشمالية الأردنية والمسجلة في بورصة عمان برأس مال 55 مليون دينار.
ويعمل في السوق المحلية خمس شركات إسمنت بستة مصانع 10 تصل طاقتها الانتاجية إلى نحو عشرة ملايين طن سنويا علما بأن حاجة المملكة من الإسمنت تقدر بنحو 4.5 مليون طن سنويا. إلى ذلك بين القطارنة أن قطاع الصناعة في المملكة بشكل عام وقطاع الإسمنت بشكل خاص يعاني من ارتفاع كلف الطاقة وخاصة الكهرباء التي رفعت الحكومة تعرفتها مطلع العام الحالي.
ورفعت الحكومة مطلع العام الحالي التعرفة الكهربائية على القطاع التجاري والصناعي بنسبة 15 %، وقطاعي البنوك والاتصالات بنسبة 5 %. وتعتبر هذا الرفعة الثانية على التوالي بعد أن زادتها في شهر آب (أغسطس) العام 2013 بنسبة وصلت أيضا إلى 15 %.

[email protected]

التعليق