دراسة: %65 من الصحفيين لا يثقون بمصداقية أخبار "التواصل الاجتماعي"

تم نشره في الجمعة 27 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

عمان - نوقشت أول من امس في كلية الإعلام بجامعة اليرموك، دراسة بعنوان "معرفة اتجاهات الصحفيين الأردنيين نحو مصداقية الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى اعتمادهم على هذه المواقع في متابعة الأخبار"، مقدمة من الباحثة هديل فايز الطوالبة للحصول على درجة الماجستير في الاعلام.
وتوصلت الدراسة الى أن 65 بالمائة من المشاركين كانت اتجاهاتهم متوسطة نحو مصداقية الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين تبوّأ "الفيس بوك" الترتيب الأول في تفضيل استخدام الصحفيين له في متابعة الأخبار، مقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى وبنسبة بلغت(8ر49 بالمائة)، تلاه موقع "تويتر" بنسبة (6ر20 بالمائة).
وبينت الدراسة أن من اهم أسباب استخدام الصحفيين لهذه المواقع، تميّزها بالفورية والسرعة في نقل الأخبار والأحداث لحظة بلحظة بنسبة (7ر18 بالمائة)، ولأنها في ذات الوقت تعطي للمستخدم فكرة عن كل ما يجري من أحداث حول العالم بنسبة (1ر14 بالمائة).
كما اوضحت نتائج الدراسة أن المنزل هو المكان المفضل لدى الصحفيين في استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت(7ر44 بالمائة) وقد يُعزى ذلك لإمكانية الاشتراك في خدمة الإنترنت بسهولة في المنزل، وخلصت كذلك الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الصحفيين الأردنيين نحو مصداقية الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي(ذكر/ أنثى).
واوصت الدراسة الصحفيين بضرورة مواكبة التطورات في جميع المجالات، مع ضرورة التوعية بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيما يتعلق بمجال عملهم باعتبارها إحدى مخرجات التكنولوجيا الحديثة وأكثرها تأثيراً على السياسات القائمة.
كما اوصت بأهمية عقد دورات تدريبية وورشات عمل مكثفة للصحفيين تبيّن فيها تعريف لمواقع التواصل الاجتماعي وآلية استخدامها في نشر أخبارهم وكذلك انتقاء المعلومات والتأكد من صحتها.
ونبهت الباحثة الطوالبة الى قلة الدراسات العربية حول موضوع المصداقية وبالتالي الحاجة ملحة إلى القيام بدراسات حول موضوع المصداقية.
يشار الى ان لجنة المناقشة تألفت من الاستاذ الدكتور حاتم علاونة عميد كلية الاعلام في جامعة اليرموك، والاستاذ الدكتور هاشم نغيمش رئيس قسم الدعوة والاعلام الاسلامي في جامعة العلوم الاسلامية العالمية والاستاذ الدكتور تحسين منصور مشرفا ومقررا.-(بترا)

التعليق