"المركزي" يطلق رسميا نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا

تم نشره في السبت 28 حزيران / يونيو 2014. 09:53 صباحاً
  • مبنى البنك المركزي في عمان - (ارشيفية)

عمان- اطلق البنك المركزي الأردني رسميا نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا (e-FAWATEERcom) بهدف مساعدة المواطنين في استعراض قيم فواتيرهم ومدفوعاتهم، وتسديدها إلكترونيا عبر مختلف قنوات الدفع.

وقال المركزي في بيان أصدره اليوم السبت إن البنوك التي قامت بالربط على النظام حتى تاريخه تشمل الاتحاد والإسلامي الأردني، والعقاري المصري والتجاري الأردني، والعربي والإسكان والقاهرة عمان، والأردن والعربي الإسلامي ودبي الإسلامي، وسوسيتيه جنرال والمؤسسة المصرفية وأبو ظبي الوطني والبنك الأهلي.

وبحسب البيان، فإنه تم ربط الجمارك الأردنية وشركات الاتصالات الثلاثة؛ أمنية وأورانج وزين، لخدمات الخطوط الأرضية والهواتف النقالة والإنترنت، وسيتم في الأسبوعين المقبلين البدء بتقديم خدمة شحن بطاقات الهواتف النقالة والإنترنت المدفوعة مسبقا من خلال النظام.

وأكد البيان أن البنك المركزي يجري فحوصات تطبيقات أخرى لباقي البنوك والمؤسسات المفوترة تمهيدا لربطها على النظام وتقديم الخدمة.

وقال إنه تم عقد اجتماعات بين البنك المركزي الأردني ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لربط الخدمات الحكومية الإلكترونية كافة بالنظام بما يوفر قنوات دفع آمنة وكفؤة.

ويعد النظام (e-FAWATEERcom) مركزيا يعمل على عرض وتحصيل الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونيا عن طريق ربط المؤسسات العامة والخاصة (المفوترين) في مختلف القطاعات من تأمين وصحة وتعليم وسياحة وسفر، والتكنولوجيا والاتصالات والخدمات العامة والمدفوعات الحكومية وغيرها من جهة، والبنوك ومقدمي خدمات الدفع من جهة أخرى.

ويتيح النظام جميع قنوات الدفع الالكترونية العائدة للبنوك مثل الفروع وأجهزة الصراف الآلي والهاتف المصرفي والإنترنت المصرفـي والدفـع من خـلال الهاتـف النقـال وأجهزة (kiosk) وغيرها وصولا إلى خدمة المواطنين (المستهلكين) وتمكينهم من تسديد جميع فواتيرهم ومدفوعاتهم بسهولة ويسر وبشكل آمن وعلى مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

ويتوقع المركزي أن يحقق النظام فوائد عديدة لجميع الأطراف المشاركة فيه، أهمها ترسيخ معالم الحوكمة للمدفوعات الإلكترونية، وانخفاض استخدام النقد الورقي، وتقليل التكاليف والوقت والجهد وزيادة معدلات التحصيل وسرعة التدفقات النقدية والتخلص من مخاطر التعامل النقدي، بالإضافة إلى إيجاد بنية تحتية متينة للحكومة الالكترونية، وتجنب انقطاع الخدمة عن المواطن بسبب تأخير الدفع.

يذكر أن البنك المركزي أحال عطاء تشغيل وإدارة هذا النظام على شركة مدفوعاتكم للدفع الالكتروني وتحت إشراف ورقابة البنك المركزي.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »وين الموقع ؟ (رائد)

    الأحد 29 حزيران / يونيو 2014.
    مش شغال الموقع اساسا وحاولت ادخل الموقع بس ما بيطلع اي شي ؟ ياريت لو يتم كتابة الموقع صحيح وتشغيل الموقع :) شكرا