طلبة "الأردنية" يعتصمون احتجاجا على رفع رسوم الدراسات العليا والموازي

تم نشره في الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2014. 11:20 مـساءً
  • طالبات من الجامعة الأردنية يرفعن لافتات تندد بقرار رفع رسوم الدراسات العليا والموازي -(من المصدر)

تيسير النعيمات

عمان -  اعتصم طلبة من الجامعة الأردنية أمس، احتجاجا على قرار رفع رسوم ساعات الدراسات العليا والموازي، اعتبارا من العام المقبل.
ونظم الاعتصام الذي نفذ أمام برج الساعة ظهر أمس، كتل: التجديد العربية وصوت الطلبة والعودة الطلابية، تحت شعار "يدا بيد لإسقاط قرار رفع رسوم الموازي والدراسات العليا".
ويأتي الاعتصام ضمن سلسلة فعاليات ونشاطات، تنظمها الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق الطلبة "ذبحتونا" بالتعاون مع قوى طلابية لمواجهة قرار رفع الرسوم الجامعية للبرنامج الموازي والدراسات العليا في "الأردنية".
ورفع المشاركون لافتات كتبوا عليها "لن ندفع فواتير فسادكم" و"أنا طالب مش دولار" و"إننا طلاب حق" و"الطالب ما مات.. الطالب هلكتوا رسوم الجامعات".
وأكد طلبة مشاركون في الاعتصام أن هذا القرار "المجحف الذي اتخدته إدارة الجامعة، استمرار لنهج الخصخصة الذي يرهق كاهلهم، ويعيق تقدم مسيرة التعليم في الأردن".
وبينوا أنه "قبل هذا القرار اتخدت الجامعة عدة قرارات منها الدفع قبل التسجيل، بالإضافة الى استقبال أعداد تفوق القدرة الاستيعابية للجامعة بدون أي تطوير أو توسع في البنية التحتية، وكل هذا على حساب طلبتنا ومخرجات التعليم".
وطالبوا اتحاد الطلبة بالانحياز إلى الطالب الذي انتخبه، مشددين على أهمية تصعيد الفعاليات لوقف هذا القرار "الظالم" والذي لن يخدم الطالب أو الجامعة.
على صعيد متصل، ستعلن "ذبحتونا" عن فعالياتها للمرحلة المقبلة لمواجهة قرار "الأردنية"، وتبدأ اتصالاتها بمؤسسات المجتمع المدني، لتوضيح مخاطر هذا القرار وأضراره على الطالب والمواطن.
وكانت الجامعة قررت بدء تنفيذ قرار رفع الرسوم الجامعية لبرنامجي الموازي والدراسات االعليا اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2014 - 2015، بعد أن جمدت تنفيذ قرار مجلس الأمناء في شباط (فبراير) الماضي بانتظار وصول دعم حكومي أو فتح آفاق استثمارية للجامعة، ما لم يحسب ما صرح به إلى "الغد" سابقا رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة.
وأكد الطراونة أن قرار الرفع لا يشمل طلبة البرنامج العادي الذين يشكلون 70 % من مجموع طلبة الجامعة، مشيرا الى أنه لا يشمل أيضا الطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة حاليا.
وتراوحت نسبة رفع الرسوم الجامعية لبرنامج الموازي في الجامعة الأردنية، بحسب إدارتها، بين 25 %-40 %، فيما بلغ معدل الزيادة لبرنامج الماجستير نحو 70 % ولبرنامج الدكتوراة نحو 85 %.
وأكد الطراونة أن تحديد الرسوم في الجامعة لم يكن بناء على دراسات كلفة الطالب، مشيرا الى أن الجامعة تتحمل 50 % من الكلفة الحقيقية لدراسة الطالب وفق البرنامج العادي.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

 

التعليق