215 مليون دينار صادرات المملكة إلى السعودية في الثلث الأول

تم نشره في السبت 5 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً
  • خضار معروضة في احد اسواق المملكة (ارشيفية)

هبة العيساوي

عمان- ارتفعت قيمة صادرات المملكة إلى السعودية بنسبة 18 % في الثلث الأول من العام الحالي لتصل إلى 215 مليون دينار مقارنة مع 182 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتحتل السعودية المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تصدر إليها المملكة بعد الولايات المتحدة الأميركية والعراق.
وتعد الخضراوات والفواكه من أهم الصادرات الأردنية للسعودية إلى جانب المعادن، الحيوانات الحية، المواد النسيجية ومصنوعاتها، ومعدات النقل.
كما تعد السعودية من أبرز الشركاء مع الأردن في التجارة الخارجية من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى؛ إذ يستورد الأردن من السعودية مشتقات نفطية، إلى جانب منتجات الألبان.
أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت قيمة صادرات المملكة إلى السعودية 24 % خلال العام الماضي لتصل إلى 651 مليون دينار مقارنة مع 523 مليون دينار خلال العام 2012.
واستورد الأردن من السعودية خلال العام الماضي بقيمة 2.8 مليار دينار مقارنة مع 3.4 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق. ويميل ميزان التجارة بين البلدين، والذي يمثل الفارق بين قيمة المستوردات والصادرات، إلى صالح السعودية.
وسجل العجز في الميزان التجاري في المملكة، 3.361 مليار دينار، وبذلك يكون العجز قد ارتفع 4.1 % خلال الثلث الأول من العام 2014، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، حسب تقرير التجارة الخارجية الشهري لدائرة الإحصاءات العامة.
وقال التقرير: "إن نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات بلغت 36.8 %، في حين بلغت التغطية 35.9 % للفترة ذاتها من العام 2013، بارتفاع مقداره 0.9 نقطة مئوية.

Hiba.isawe@alghad.jo

 

hiba.isawe@

التعليق