"تربوية الاعيان" تستمع لمطالب أصحاب المراكز الثقافية

"قانونية الأعيان" تقر "الطوائف الدينية" كما ورد من النواب

تم نشره في الأربعاء 9 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً

عمان - أقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان لدى اجتماعها أمس برئاسة العين محمد صامد الرقاد، قانون مجالس الطوائف الدينية غير المسلمة كما ورد من مجلس النواب.
وتؤسس للطوائف المسيحية في المملكة وفق القانون محاكم تسمى مجالس الطوائف المسيحية، ولمجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الداخلية الاعتراف بأي طائفة مسيحية.
وحضر الاجتماع رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة، ومدير الدائرة القانونية في وزارة الداخلية ناصر النسور.
إلى ذلك عرض نقيب أصحاب المراكز الثقافية ناصر الهندي وعدد من أصحاب المراكز على لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان الأثار التي يعانون منها نتيجة قرار وزارة التربية والتعليم القاضي بإغلاق مراكزهم بسبب إعطائها دورات تقوية مبنية على المناهج التعليمية.
وأوضح الهندي خلال اجتماع للجنة النيابية أمس أن المراكز كانت تدرس مواد المناهج العلمية وتوقفت عن ذلك منذ إصدار قرار الوزارة، لتدرس بعد ذلك مهارات عامة ليست منهجية باللغة العربية واللغة الانجليزية لمختلف المواد إلا ان الوزارة منعت ذلك أيضاً.
وأشار الهندي الى أن الوزارة منحت المراكز مهلة لغاية 31/7 لتصويب أوضاعها ، وتمتنع عن استقبال طلبات جديده، حيث نقلت صلاحيات ترخيص هذه المراكز الى وزارة العمل والتي بدورها تشترط وجود إذن اشغال، وسجل تجاري، وعقد إيجار جديد، بالإضافة الى إثبات حال.
واشار الهندي الى أن مطالب النقابة تتمثل بالاجتماع مع وزير التربية والتعليم بحضور لجنة التربية في المجلس للاستماع لمطالبهم المتعلقة بالسماح للمراكز إعطاء دورات تدريبية للمهارات غير المبنية على المناهج التعليمية دون تدريس المناهج وحسب التراخيص الممنوحة منذ العام 2008، اضافة الى تمديد المهلة الممنوحة لهم لغاية31/12 لتصويب أوضاعهم.
وقال الدكتور عويدات أن الموضوع ينطوي على جانب قانوني وأكاديمي وإنساني ولا بد من سماع وجهة نظر الوزير حول ذلك، مشيراً الى أنه سيقوم بنقل طلبات النقابة لوزير التربية والتعليم.-(بترا)

التعليق