18.4 مليون دينار مستوردات المملكة من "الكاكاو" ومحضراتها

تم نشره في الاثنين 14 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 15 تموز / يوليو 2014. 11:40 صباحاً
  • مادة الكاكاو (ارشيفية)

هبة العيساوي

عمان - ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من مادة الكاكاو ومحضراتها خلال الثلث الأول من العام الحالي إلى 18.4 مليون دينار مقارنة مع 14.2 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بحسب أرقام الإحصاءات العامة.
وبذلك تكون نسبة الارتفاع في قيمة مستوردات المملكة من مادة الكاكاو ومحضراتها 30 % في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وتعد الشوكولاتة إحدى أهم صناعات مادة الكاكاو والتي تتميز في صناعتها سويسرا.
وتم اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب المايا والآزتيك في أميركا الشمالية والوسطى قبل 2000 عام من الآن، ويمكن زراعة شجرة الكاكاو في أي بلد استوائي، تتوفر فيه تربة غنية جيدة الصرف والغزارة في الرطوبة طيلة السنة.
وساحل العاج هي الدولة الأولى فى انتاج الكاكاو وتليها غانا فى المرتبة الثانية على مستوى العالم.
وعلى المستوى السنوي فقد قفزت قيمة مستوردات المملكة من الكاكاو في العام الماضي بنسبة 16 % إلى نحو 50 مليون دينار مقارنة مع 43 مليون دينار في العام 2012.
وعلى صعيد قيمة صادرات المملكة من مادة الكاكاو ومحضراتها، فقد انخفضت في العام الماضي بنسبة 10 % إلى 3.6 مليون دينار مقارنة مع 4 ملايين في العام الذي سبقه.
في حين ارتفعت قيمة صادرات من الكاكاو في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي إلى 1.12 مليون دينار مقارنة مع 910 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

[email protected]

التعليق