بدء الاجتماع التحضيري لمؤتمر المعارضة العراقية في عمان

تم نشره في الثلاثاء 15 تموز / يوليو 2014. 10:47 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 15 تموز / يوليو 2014. 11:15 صباحاً
  • منظر عام من عمان - (أرشيفية)

مؤيد أبو صبيح

عمان- بدأت في عمان صباح اليوم الثلاثاء، الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر المعارضة العراقية لحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي سينطلق غدا الأربعاء.

وقال ممثل الجيش الإسلامي المشارك في المؤتمر أحمد الدباش لـ"الغد" إن الاجتماعات التحضيرية ستهيىء الأرضية من أجل الوصول إلى تفاهمات تساهم في حل الأزمة العراقية وتحافظ على وحدة أراضي العراق وشعبه.

وأضاف أن كل المشاركين في المؤتمر من المعارضين الرافضين للعملية السياسية في العراق ما بعد الاحتلال الأميركي في العام 2003.

كان مقربون من رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي أبلغوا "الغد" في وقت سابق أنه لن يحضر "اللقاءات التحضيرية، ولا الاجتماع المنوي عقده"، دون إبداء مزيد من الإيضاحات.

وفي نفس الشأن، نقلت وسائل إعلام عراقية أمس عن مجلس الجماعات السنية العراقية، التي قالت أنها ستشارك في المؤتمر، تاكيدها ان اجتماع عمان "سيبحث تطورات الأوضاع ومستقبل العراق، إضافة الى مسألة تقسيم العراق المطروحة من قبل بعض الجهات".

وبينت مصادر عراقية لـ"الغد" أن مؤتمر الأربعاء سيعقبه مؤتمر كبير، سيدعى له أكثر من 700 شخصية عراقية معارضة، قالت عنها أنها معنية "بأمن العراق ووحدته" في هذه الظروف.

وكانت صحيفة "الصباح الجديد" العراقية ذكرت، نقلا عن مصادر عراقية، أن المؤتمر سيخرج بتوصيات عدة، في مقدمتها إبداء المجاميع المسلحة استعدادها لمقاتلة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، مقابل عدم استمرار رئيس الوزراء المالكي في ولاية ثالثة.

وقالت الصحيفة نفسها إن هدف عقد المؤتمر هو "رسم خريطة طريق للتعامل مع الأزمتين السياسية والأمنية".

moayed.abusubieh@alghad.jo

@moayed1977

 

 

التعليق