الطفيلة: شكاوى من انتشار كبير للحشرات

تم نشره في الثلاثاء 15 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً

فيصل القطامين

الطفيلة – شكا سكان في مناطق عدة تابعة لبلدية الطفيلة الكبرى من انتشار كبير للحشرات يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف الحالي، في ظل تواضع حملات الرش التي تنفذها البلدية.
وأكد المواطن عادل خليل أن الحي الذي يقطنه في بلدة عين البيضاء ومنازل مجاورة أصبحت فيها أسراب البعوض والذباب تنتشر بشكل لافت، خصوصا في ساعات الليل، لتشكل مصدر قلق وإزعاج خصوصا للأطفال.
وبين أنه يقوم وبشكل يومي بمكافحة تلك الحشرات داخل منزله وحوله، إلا أن جهوده تتبخر بعد وقت قصير، نتيجة محدودية عملية المكافحة التي يجب أن تكون عامة وشاملة.
وأشار المواطن يزن القطامين إلى أهمية أن تقوم البلدية بتنفيذ حملات رش مستمرة طيلة فصل الصيف، وإلا فإن عملية المكافحة ستظل بدون فائدة، لأنه سرعان ما تعود الحشرات إلى الانتشار والتواجد ثانية وبصورة أكثر.
وبين القطامين أن العديد من الأحياء تعاني من نفس المشكلة، التي تتسبب بأرق يومي، فيما الأطفال يتعرضون للسعات تلك الحشرات التي تظهر على شكل بثور كبيرة متهيجة في أجسادهم الغضة.
ولفت المواطن إياد الفريجات إلى معاناة أشد جراء انتشار الحشرات التي تتكاثر بشكل هائل في منطقة المنصورة ، بسبب قربها من محطة التنقية، لأن البعوض والذباب وأنواع أخرى من الحشرات تنتشر صيفا، مع ارتفاع درجات الحرارة.
وطالب الفريجات البلدية بتنفيذ حملات رش دورية لمكافحة الحشرات بمواد ذات فاعلية ومؤثرة، بحيث تقضي أو على الأقل تسهم في التخفيف من أسراب الحشرات المؤذية.
وبين رئيس بلدية الطفيلة الكبرى عبدالرحمن المهايرة أن البلدية تقوم بحملات رش مستمرة، إلا أن ارتفاع درجات الحرارة تسهم في تكاثر تلك الحشرات، ما يجعل تلك الحملات غير مجدية إلا بشكل مؤقت.
وأكد أن البلدية حصلت على مبيد حشري قوي وفتاك لمكافحة الحشرات المنتشرة في مناطق في الطفيلة، لافتا إلى أن الحملة ستنفذ من خلال إيعاز من المجلس البلدي للتنويه لشدة فاعليتها، لتجنب أي مخاطر محتملة تنجم عن العلاج متوقعا تنفيذ حملة واسعة وشاملة مطلع الأسبوع المقبل في كافة المناطق.
ولفت المهايرة إلى أهمية أن تتعاون العديد من الجهات كمديرية الصحة وإدارة المياه، ومجلس الخدمات المشتركة في حملات الرش التي يجب أن تكون مستمرة، ومنتظمة للقضاء على أسراب الحشرات المنتشرة مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تشكل بيئة مواتية لتكاثر الحشرات وانتشارها.
وأكد على دور المواطنين في الإسهام في عملية المكافحة داخل منازلهم على الأقل ، لتصبح الجهود مثمرة وذات فاعلية وأثر علاوة على التخلص من النفايات ووضعها في أكياس خاصة للحيلولة دون تجمع الحشرات عليها.

التعليق