لجنة مشتركة بين "مستقلة الانتخاب" و"الأحوال المدنية"

تم نشره في الأربعاء 16 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - طالبت المفوض في الهيئة المستقلة للانتخاب سمر الحاج حسن، بتحديث وتطوير السجل الانتخابي، كونه مهمة وطنية وضمانة مباشرة لنزاهة العملية الانتخابية وعدم تكرار التصويت.
وقالت الحاج حسن خلال لقائها مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات في مقر الهيئة أمس، لبحث تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئة
و"الأحوال المدنية" لغايات إجراء عملية تحديث سجل الناخبين في شهر تموز (يوليو) استنادا الى المادة (7-ج) من قانون الانتخاب، "إن تطوير السجل الانتخابي يأتي تطبيقا لأحكام قانون الانتخاب في مواده المتعلقة بتحديث السجل الانتخابي، وصولا الى سجل دقيق ومنقح دوريا".
وبحث الطرفان آليات تزويد الأحوال المدنية للهيئة ببيانات كل من بلغ الثامنة عشرة منذ آخر تحديث ولغاية الأول من تموز (يوليو) 2014.
كما بحث الطرفان آلية التواصل مع المحاكم والجهات المعنية لإسقاط كل من فقد حقه في الانتخاب، وشطب بيانات المتوفين، وإضافة بيانات من عاد لهم حقهم في الانتخاب، وإعداد قاعدة بيانات تشمل المتغيرات والإسقاطات المطلوبة، وإنشاء رابط إلكتروني مشترك لهذه الغايات.
وتقرر تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الهيئة والدائرة تضم جميع المعنيين من المؤسسات الرسمية، لغايات زيادة التواصل واستدامة تحديث قاعدة البيانات.

التعليق