العمال اضربوا عن العمل احتجاجا على فصل 3 من زملائهم

تراجع عن قرار يمنع تفاقم أزمة جديدة بميناء الحاويات

تم نشره في الخميس 17 تموز / يوليو 2014. 10:55 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 17 تموز / يوليو 2014. 05:48 مـساءً
  • من إضراب عمال ميناء الحاويات صباح الخميس (الغد)

أحمد الرواشدة

العقبة- عادت إدارة ميناء الحاويات في العقبة عن قرار اتخذته صباح الخميس، بتوقيف 3 عاملين إدرايين عن العمل، الأمر الذي دفع زملائهم إلى العودة إلى الإضراب الشامل بعد أقل من 24 ساعة على تعليقه.

وأعلن المضربون عن إنهاء الإضراب عند الساعة الواحدة من ظهر الخميس، بعد مفاوضات بين اللجنة النقابية وإدارة الميناء ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أسفرت عن عودة العمال المفصولين إلى أعمالهم.

وكانت اللجنة النقابية للعاملين في الميناء أعلنت العودة إلى الإضراب بسبب ما اسمته "تعنت الإدارة واستفزازها المستمر وإيقافها 3 عاملين إداريين عن العمل، مخالفة بذلك الاتفاقية الموقع يوم أمس الأربعاء" .

وبحسب محتجين فإن إدارة الميناء قامت صباح اليوم بفصل 3 من زملائهم وهم محمد البسيوني وأحمد نجادات بالإضافة إلى موظف إداري آخر.

وكان رئيس مجلس إدارة ميناء حاويات العقبة رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين أعلن مساء الأربعاء عن تعليق اضراب عمال شركة ميناء حاويات العقبة بعد التوصل الى اتفاق مع اللجنة النقابية على عدة بنود اتفق عليها بعد مفاوضات استمرت منذ بدء الاضراب .

وقضت الاتفاقية بتعليق الاضراب فورا وقيام اللجنة النقابية بالايعاز لجميع العاملين في الميناء بالالتزام والعودة الى مراكز اعمالهم والمباشرة في التشغيل حسب الاصول كما تم التاكيد على ما تم الاتفاق عليه بخصوص مطالب اللجنة حيال المفاوضات السابقة وحسب محاضر الاجتماع المتفق عليها وابقاء نظام التشغيل للاليات الثقيلة حسب الاتفاقية الجماعية السابقة دون تغيير.

وتم الاتفاق على زيادة علاوة السكن لتصبح 200 دينار عوضا عن 175 دينار وتوفير نظام تامين صحي للمتقاعدين وزوجاتهم لمدة اربع سنوات والذين تم احالتهم على التقاعد بعد اتفاقية العمل الجماعي الجديدة وعدم اتخاذ اي اجراءات تاديبية داخلية بحق المضربين .

ووقع على الاتفاقية اعضاء اللجنة النقابية لميناء حاويات العقبة بحضور ممثلي النقابة لاعامة للعاملين وبحضور مفوض الايرادات والجمارك في سلطة العقبة الخاصة صالج نجادات والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم وبشار ابو رمان نائب الرئيس التنفيذي ورشاد طوقان

[email protected]

 

 

التعليق