حدادين: فحوصات دائمة على المنتجات الزراعية لمراقبة المبيدات

تم نشره في الأربعاء 23 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً

عبدالله الربيحات

عمان -  قال الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة نمر حدادين إن الوزارة تطبق المعايير والمواصفات العالمية على المنتجات المحلية والمستوردة من الخضراوات والفواكه، للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات العالمية، وخلوها من متبقيات المبيدات".
وبين حدادين لـ"الغد" أمس انه يتم أخد عينات عشوائية وإرسالها لمختبرات إدارة الثروة النباتية للوزارة، وفحصها كذلك في مختبرات الجمعية العلمية الملكية، للتأكد من مدى خلوها من متبقيات المبيدات. وأشار إلى أنه في ضوء نتائج فحوصات العينات المخالفة، ترفض ويتحفظ عليها لإتلافها حسب الأصول، موضحا أنه إذا كانت العينة من المستوردات فتعاد الشحنة الى المصدر، ولا يسمح لها بالدخول إلى السوق المحلية، ويسمح فقط للعينات الناجحة بدخول الأسواق. وأكد أن فنيين من الوزارة، سيقومون بأخد عينات عشوائية من الأسواق المركزية، لغايات فحص متبقيات المبيدات.
وقال حدادين إنه جرى العام الماضي فحص 4 آلاف عينة في مختبرات الوزارة، تبين من خلالها أن المنتجات المخالفة للمواصفات لا تتعدى 1 % فقط. وأضاف حدادين أن الوزارة "ترشد المزارع الذي أصبح على قدر كبير من المعرفة والدراية بخطورة الاستخدم الخاطئ للمبيدات، وتعرضه للخسارة، حيث بدأ يستخدم منذ فترة مبيدات آمنة لا يوجد لها أي أثر متبق للمبيدات، كما يتم حث المزارعين على المكافحة الحيوية المتكاملة، من دون استخدام مبيدات، والتركيز على تقليل استخدام الأسمدة العضوية المعالجة، بدلا من الكيماوية.
وقال إن الوزارة تنفذ مشاريع تهم القطاع الزراعي من أجل منتج زراعي آمن بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للمحافظة على صحة الإنسان والبيئة، من أبرزها مشروع التوأمة.
ولفت الى أن المشروع ينفذ بالتعاون بين الوزارة والاتحاد الأوروبي، عبر إنشاء نظام تتبع المنتجات الزراعية من الحقل الى المستهلك، لضمان وصول منتج آمن صحي له.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق