الأردن السابع عربيا بعدد مستخدمي "تويتر" النشطاء

تم نشره في السبت 2 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في السبت 2 آب / أغسطس 2014. 11:02 مـساءً

ابراهيم المبيضين

عمّان- كشفت دراسة عربية مؤخرا بأن شبكة التدوينات المصغرة الاجتماعية "تويتر" ما تزال تشهد إقبالا واستخداما متزايدا من قبل الأردنيين كغيرهم من سكان المنطقة والعالم، لتسجّل المملكة المرتبة السابعة في مؤشر عدد مستخدمي هذه الشبكة النشطاء، وذلك من بين 22 دولة عربية شملتها الدراسة.
وذكرت الدراسة، التي صدرت قبل أكثر من شهر عن برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بأن الأردن احتل هذه المرتبة عندما سجل خلال شهر آذار (مارس) الماضي حوالي 161 ألف مستخدم نشط لشبكة " تويتر" التي اصبحت تمثل أداة تواصل اجتماعي واعلام متميزة باتاحتها نقل الاحداث والاخبار
والاراء دون حواجز جغرافية لعموم مستخدمي الشبكة. ومستخدم "تويتر" النشط يعرّف بأنه المستخدم (الشخص) الذي يرسل تغريدة واحدة على الأقل في الشهر الواحد. 
وبحسب الدراسة - وهي السادسة من نوعها
وحملت عنوان : "إشراك المواطنين والخدمات العامة في العالم العربي: إمكانات الإعلام الاجتماعي " بأن عدد مستخدمي " تويتر" النشطين في الأردن شكلوا نسبة بلغت 3 % من اجمالي عدد مستخدمي الشبكة العرب والذين بلغ تعدادهم 5.8 مليون مستخدم نشط.
وأظهرت شبكة " تويتر" فعاليتها وانتشارها الواسع خلال الاسابيع الماضية وذلك عندما شكلت اداة اساسية للتواصل ونقل الاخبار والاحداث وابداء التضامن والوقوف مع الاهل في غزة الذين يتعرضون لهجمة إسرائيلية حصدت أكثر من 1600 شهيد نسبة كبيرة منهم من الاطفال، وذلك عبر تغريدات حملت محتوى وصورا تعبر عن بشاعة الحدث، كما كانت " تويتر" اداة اساسية لتناقل الاحداث والاخبار والاراء خلال فترة بطولة كأس العالم التي حازتها المانيا.
الى ذلك قالت الدراسة بان عدد مستخدمي شبكة " تويتر" النشطين في العالم العربي سجل أكثر من 5.8 مليون مستخدم نشط وذلك حتى نهاية شهر آذار ( مارس ) الماضي؛ حيث احتلت السعودية المرتبة الأولى عربيا في عدد المستخدمين النشطين بحوالي 2.4 مليون مستخدم نشط شكلوا نسبة بلغت 40 % من إجمالي عدد المستخدمين.
وأشارت الدراسة إلى أن مصر سجلت المرتبة الثانية بأكثر من مليون مستخدم نشط شكلوا نسبة تصل الى 17 % من اجمالي عدد مستخدمي "تويتر" من العرب، لتحتل الإمارات المرتبة الثالثة بأكثر من نصف مليون مستخدم نشط شكلوا نسبة بلغت
9 % من اجمالي المستخدمين العرب.
وتويتر أو ما يعرف بالإنجليزية بـ "Twitter" هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات "Tweets"عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون، وقد أصبح موقع تويتر متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011.
وخدمة "تويتر" تسمح بتبادل وعرض تدوينات أو رسائل مختصرة على هذه الشبكة الاجتماعية، وبحجم لا يتجاوز 140 رمزاً تجاوزت مفهوم الشبكة الاجتماعية لتصبح أداة إعلامية ولتناقل الآراء السياسية والنخبوية بامتياز، إذ تتميز هذه الشبكة بالسرعة والسهولة والاختصار في تناقل الاخبار والآراء، لتسبق في كثير من الأحيان وسائل إعلام تقليدية.
الى ذلك قالت الدراسة بان المرتبة الرابعة حازتها الكويت بحوالي 344 ألف مستخدم نشط لـ " تويتر"، تليها العراق بحوالي 184 ألف مستخدم نشط، فلبنان بحوالي 178 ألف مستخدم نشط، لتحتل الأردن المرتبة السابعة بحوالي 161 ألف مستخدم نشط للشبكة الاجتماعية التي تنافس عددا كبيرا من الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت.
وذكرت الدراسة بان دول: موريتانيا، جيبوتي، جزر القمر سجلت المراتب الاخيرة في قائمة الدول العربية في مؤشر عدد مستخدمي "تويتر" وذلك بتسجيل كل دولة بضع مئات أو آلاف من المستخدمين النشطين للشبكة الاجتماعية. 
وتشهد شبكة "تويتر" كغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي تسجل استخداما وانتشارا متزايدا في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، لا سيما من المتخصصين والقياديين في مختلف القطاعات الاقتصادية والإعلاميين ، وذلك مع تخصّص وتميّز المحتوى الذي يجري تداوله عبر هذه الشبكة والذي غالبا ما يكون مختلفا عن المحتوى، وطريقة العرض التي تتيحها شبكة "الفيسبوك" الأكثر اجتماعية من غيرها من شبكات التواصل الاجتماعي.
وتتنافس "تويتر" مع شبكات اجتماعية عدة تتواجد على الشبكة العنكبوتية مثل " فيسبوك"، "جوجل بلس"، "لينكد ان"، وغيرها الكثير من الشبكات الاجتماعية التي اصبحت ادوات تواصل واعلام متميزة في عالم مفتوح مثل عالم الإنترنت.

التعليق