صادرات المنشأ من "صناعة الزرقاء" ترتفع %10

تم نشره في السبت 9 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً

احسان التميمي

الزرقاء- ارتفعت قيمة الصادرات من المنتجات الصناعية لأعضاء غرفة صناعة الزرقاء في محافظتي الزرقاء والمفرق الحاصلة على شهادة منشأ وطنية من الغرفة خلال أول سبعة أشهر من العام الحالي بنسبة 10 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغت هذه الصادرات  394 مليون دولار في نهاية الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.
وقال رئيس الغرفة حيدر العمايرة ان "عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال تلك الفترة بلغت ما مجموعه (7913) شهادة منشأ توزعت على القطاعات الصناعية بنسب مختلفة".
وبين أن مجموع صادرات اعضاء الغرفة خلال شهر تموز(يوليو) الماضي ما مجموعه (75) مليون دولار بانخفاض بلغ 2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
واشار إلى أن صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات احتلت المرتبة الأولى بقيمة 266 مليون دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي محققاً نسبة ارتفاع بلغت 10 % مقارنة مع قيمة صادرات هذا القطاع خلال نفس الفترة من العام الماضي في حين شكلت صادرات المؤسسات الصناعية القائمة في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة ما نسبته 90 % من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال الأشهر السبعة الأولى، وبنسبة انخفاض بلغت 3 %  عن صادراتها خلال نفس الفترة من العام الماضي.
واضاف ان صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية جاء بالمرتبة الثانية بقيمة بلغت (66) مليون دولار بانخفاض نسبته 11 % تلاه قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية ما قيمته (46) مليون بنسبة ارتفاع بلغت 7 % ثم قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بالمرتبة الرابعة بقيمة (40) مليون بنسبة ارتفاع بلغت 36 %.
وجاء قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بالمرتبة الخامسة بقيمة بلغت (36) مليون وبنسبة ارتفاع بلغت 26 %.
وأشار العمايرة إلى أن صادرات المؤسسات الصناعية شملت أسواق دول أميركا الشمالية ما نسبته 51 % من المجموع الكلي للصادرات بقيمة بلغت (252) مليون دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 9 % فيما بلغت قيمة الصادرات المتجهة الى مجموعة الدول العربية (183) مليون دولار مشكلة بذلك ما نسبته 37 % إلى الدول الآسيوية غير العربية ما مجموعه (23) مليون بما ما نسبته 5 % من قيمة الصادرات الكلية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.
وقال العمايرة "ارتفعت نسبة مساهمة المؤسسات الصناعية الواقعة في محافظة المفرق في الصادرات لتصل الى حوالي 11 % من المجموع الكلي للصادرات بقيمة إجمالية بلغت (52) مليون دولار".
وبين أن هذه الزيادة تأتي مدعومة بارتفاع صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، ودخول مؤسسات جديدة في الصناعات الجلدية والمحيكات لم تكن سابقاً ضمن المؤسسات الصناعية الواقعة ضمن محافظة المفرق.

hassan.tamimi@alghad.jo

التعليق