رئيس "مؤتة": مشاريع تطوير وتحديث للجامعة بقيمة 15 مليون دينار

تم نشره في الأحد 17 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً
  • رئيس جامعة مؤتة الدكتور رضا الخوالدة يتحدث خلال مؤتمر صحفي أمس- (الغد)

هشال العضايلة

الكرك – قال رئيس جامعة مؤتة الدكتور رضا الخوالدة إن جامعة مؤتة ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها، والتزاما منها بأهمية التطوير والتحديث، تعمل على تنفيذ مشاريع لتطوير المرافق الأكاديمية بقيمة تصل إلى حوالي 15 مليون دينار من مصادر تمويل مختلفة.
ولفت خلال مؤتمر صحفي أمس، إلى أن ظروف الجامعة المالية الحالية والصعبة لن تمنعها من استمرار مسيرة التميز والتطور، لافتا إلى أن موازنة الجامعة الحالية تبلغ 78 مليون دينار، بعجز يبلغ 18 مليون دينار، مشيرا إلى أن الأصعب هو وجود عجز في رواتب العاملين بقيمة 11 مليون دينار.
وقال إن الجامعة تعمل على ابتعاث زهاء 200 طالب للدراسة في مختلفة التخصصات الاكاديمية ليعودوا للتدريس في الجامعة بالمستقبل، من بينهم 106 مبتعثين جدد.
وأكد الخوالدة أن أعداد الطلبة في الجامعة بلغت زهاء 23 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات الأكاديمية، من بينهم 3 آلاف طالب وطالبة في تخصصات الدراسات العليا في برامج الدكتوراه والماجستير، لافتا إلى أن الجامعة لن ترفع الرسوم  على الطلبة وخصوصا في درجة البكالوريوس لأنها تعتقد أن حق التعليم للطلبة يجب أن لا يقف في وجهه عدم القدرة المالية للطلبة، داعيا الحكومة إلى أن تقوم بتغطية العجز المالي للجامعة حرصا على أداء دورها الوطني.وشدد الخوالدة على أهمية إجراء عملية تقييم وبحث لأداء الجامعة خلال الفصول الدراسية السابقة، وبحث سبل الارتقاء بالمسيرة التعليمة والتنموية والخدمية الجامعية خلال المرحلة المقبلة.
وأكد أهمية الحفاظ على الكفاءات العلمية والاستفادة من خبراتها ومعارفها في خدمة المسيرة التعليمة الجامعية، لافتا إلى أن الجامعة وضعت نظاما يتعلق بالهيئة التدريسية حرصت من خلالها على وضع كافة الامتيازات ومنحهم حقوقهم بما يعزز أن تبقى جامعة مؤتة جاذبة وبيئة آمنة لموظفيها.
 وأشار إلى أن الجامعة أعدت خطة لإنشاء مبنى لكلية الزراعة ومبنى لكلية الهندسة وآخر للصيدلة، وذلك من خلال المنحة الخليجية التي خصصت لها 10 ملايين دينار، إضافة إلى إنشاء مزرعة للجامعة بغور المزرعة بكلفة 2 مليون دينار، مشيرا إلى بناء مجمع قاعات جديدة للكليات الطبية بكلفة مليون دينار، وإنشاء مباني مختبرات متنوعة ومختبرات حاسوبية لكليات الطب والصيدلة والتمريض.
وأوضح أن مجلس العمداء في الجامعة اتخذ عدة قرارات تصب في مصلحة أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإداريه ممثلة بإقرار تخفيض رسوم الدراسة الجامعية لأبناء العاملين على نظام الموازي إلى النصف وإقرار علاوة الموازي.
وأشار الخوالدة إلى أن جامعة مؤتة طرحت مؤخرا وضمن سياسة التوسع بالدراسات العليا برامج جديدة في درجتي الدكتوراه والماجستير، وعقدت زهاء 25 اتفاقية علمية مع مؤسسات وجامعات أردنية وعربية ودولية بهدف خدمة العملية الأكاديمية وتطويرها.

hashal.adayleh@alghad.jo

التعليق