18 مليون دينار الإنفاق على الزي والحقائب المدرسية

تم نشره في الأحد 24 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً
  • سيدة تعاين حقائب في إحدى المكتبات في عمان - (تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان-  قدّر ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، حجم انفاق الاسر الأردنية على الزي والحقائب المدرسية حوالي 18 مليون دينار.
وبين القواسمي، لـ"الغد"، أن متوسط انفاق الأسر على الطالب الواحد من زي وحقائب مدرسية حوالي 10 دنانير في ظل ان عدد طلبة المدارس يبلغ حوالي 1.8 مليون.
وأكد القواسمي توفير كميات من الزي المدرسي والحقائب في السوق المحلية بما يلبي احتياجات الطلبة وعند مستويات اسعار مستقرة عند  المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي.
وبين القواسمي أن النشاط التجاري على شراء الزي والحقائب المدرسية ارتفع بشكل ملحوظ منذ نحو يومين تزامنا مع حلول العام الدراسي الجديد.
ويتراوح سعر الزي المدرسي للمرحلة الابتدائية بين 6 و7 دنانير، في حين يتراوح سعر الزي المدرسي للمرحلة الثانوية بين 7 و8 دنانير، أما الحقائب المدرسية التي لا تحمل علامة تجارية عالمية فتترواح بين 4 و15 دينارا.
أما بخصوص القرطاسية، فيبلغ سعر الدفتر 40 ورقة 12.5 قرش ودفتر 64 ورقة 15 قرشا ودفتر 100 ورقة سلك 75 قرشا، أما أقلام الرصاص فتتراوح بين 5 و25 قرش، والحبر الجاف بين 10 و25 قرشا، أما (المساطر) فتتراوح بين 5 قروش و5 دنانير والألوان بين 10 قروش و2.56 دينار.
واوضح القواسمي ان السوق المحلية تشهد منافسة قوية تصب لصالح المواطنين بدليل العروض التي يجريها العديد من المحال، مبينا ان تلك العروض تخضع لرقابة صارمة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
واشار الى وجود تواصل مستمر من قبل غرفة تجارة الأردن مع التجار وحل المشاكل التي تواجههم لضمان توفر جميع مستلزمات المدارس، بما يلبي احتياجات المواطنين. 
من جانبه، قال المستشار الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة، ينال البرماوي، إن فرق الرقابة التابعة للوزارة كثفت حملاتها الرقابية على المكتبات والمراكز التجارية التي تبيع القرطاسية للتأكد من التزامها بالأسعار.
وبين البرماوي ان المستلزمات المدرسية متوفرة في السوق المحلية بكميات كبيرة وعند مستويات اسعار تناسب دخول المواطنين، مشيرا الى وجود عروض مخفضة تعلن عنها العديد من المراكز التجارية، خصوصا على الحقائب والزي المدرسي.
وأكد البرماوي أن فرق الرقابة ستواصل تشديد الرقابة على جميع المحلات التجارية والمكتبات التي تبيع القرطاسية ومعاقبة المتجاوزين وفقا لأحكام القانون.
ودعا البرماوي المواطنين الى ضرورة الاستفادة من العروض المخفضة على مستلزمات المدارس، إضافة الى التأكد من مواصفاتها وجودتها.

التعليق