"تجارة عمان" تعقد جلسة تثقيفية حول دليل قواعد حوكمة الشركات

تم نشره في الأحد 24 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً
  • جانب من الجلسة التثقيفية حول دليل قواعد حوكمة الشركات في "تجارة عمان"-(من المصدر)

عمان - الغد- عقدت غرفة تجارة عمان، بالتعاون مع دائرة مراقبة الشركات / وزارة الصناعة والتجارة، جلسة تثقيفية توعوية حول دليل قواعد حوكمة الشركات.
وكانت الجلسة عقدت بحضور عددٍ كبير من ممثلي مختلف القطاعات والنقابات والجمعيات التجارية وأصحاب الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية في العاصمة عمان.
وافتتح الجلسة النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة عمان نافذ عليان، الذي اشار إلى أن ممارسة حوكمة الشركات تعتبر من الموضوعات والقضايا التي حازت على اهتمام كبير واحتلت اهمية قصوى واولوية عالية المستوى لدى اصحاب القرار الاقتصادي الوطني خلال العقود الماضية، نظرا للقيمة الاقتصادية المهمة التي تقدمها للاقتصاد الوطني في تسريع نموه وحماية حقوق المساهمين وجذب الاستثمارات الاجنبية.
وأضاف ان واضعي السياسات الاقتصادية أدركوا مدى اهمية مساهمة الممارسات السليمة والحكيمة للحوكمة في دعم استقرار وسلامة الاقتصاد الوطني.
وأوضح عليان ان ما يشهده العالم اليوم من تحول اقتصادي الى السوق الحر وسعي دول العالم الى تفعيل وتطوير دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وما تؤديه الشركات والمؤسسات التجارية الخاصة من دور كبير ومؤثر يستدعي منها بلورة وترسيخ مفهوم قواعد حوكمة الشركات في ادارة مؤسسات الاعمال للمحافظة على حقوق المساهمين وحمايتها وضبط ادائها، وديمومتها بشكل سليم.
وقدم مدير الشركات ذات المسؤولية المحدودة في دائرة مراقبة الشركات، الدكتور أيمن الشرايري، شرحا مفصلا عن أهمية ومفهوم دليل قواعد حوكمة الشركات وعن آلية تطبيق هذا الدليل على الشركات المساهمة العامة غير المدرجة في البورصة، الشركات المساهمة الخاصة، الشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات التي لا تهدف الى الربح، مع بيان ما يتضمنه الدليل من (مقدمة، مجلس الادارة، البيئة الرقابية، الافصاح والشفافية).
وفي نهاية الجلسة تمت الاجابة على أسئلة المشاركين في الورشة من قبل المحاضر ودار حوار موسع حول أسس وآلية تطبيق هذه الدليل.

التعليق