"الأعيان" يبحث "التعديلات الدستورية" اليوم

تم نشره في الأربعاء 27 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً

عمان-الغد - يعقد مجلس الأعيان صباح اليوم جلسة لبحث مشروع التعديلات الدستورية، بعد أن أوصت اللجنة القانونية للمجلس بإقرارها والموافقة عليها، كما وردت من مجلس النواب.
يشار إلى أن مجلس النواب أقر مشروع التعديلات الدستورية الجديدة المتضمن تعديل المادتين 67 و127 من الدستور بأغلبية 118 صوتا ورفض 8 نواب وامتناع 3 نواب وغياب 21 نائبا.
وأقر المجلس المادة 67 ونصها "تنشأ بقانون هيئة مستقلة تدير الانتخابات النيابية والبلدية وأي انتخابات عامة، وفقاً لأحكام القانون، ولمجلس الوزراء تكليف الهيئة المستقلة بإدارة أي انتخابات أخرى أو الإشراف عليها بناء على طلب الجهة المخولة قانونا بإجراء تلك الانتخابات".
كما أقر الفقرة (1) من المادة 127 كما وردت من الحكومة ونصها: "تنحصر مهمة الجيش في الدفاع عن الوطن وسلامته".
فيما صادق على الفقرة (2) من ذات المادة 127 كما وردت من الحكومة ونصها: "يبين بقانون نظام الجيش والمخابرات والشرطة والدرك وما لمنتسبيها من الحقوق والواجبات".
ووافق المجلس على مقترح نيابي ينص "على الرغم مما ورد من المادة 40 من الدستور يعين الملك قائد الجيش ومدير المخابرات العامة ويقيلهما ويقبل استقالتيهما".
وكان من الأسباب الموجبة مشروع تعديل الدستور الوارد من الحكومة، "توسيع صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب وتمكينها من إدارة أي انتخابات عامة بما في ذلك الانتخابات البلدية والنيابية، ولمنح مجلس الوزراء صلاحية تكليف الهيئة بإدارة أو الإشراف على أي انتخابات أخرى وبناء على طلب الجهة المعنية، ولتعزيز حياد واستقلالية القوات المسلحة والمخابرات العامة وعدم تأثرهما بالسياسة".

التعليق