ندوة حول كتابي "جمر وخمر" و"تناص" لسهى نعجة في "المكتبة الوطنية"

تم نشره في الجمعة 29 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً
  • المتحدثون في ندوة "كتاب الاسبوع" في دائرة المكتبة الوطنية - (من المصدر)

عمان- الغد- ضمن نشاطات دائرة المكتبة الوطنية والتي تقام تحت عنوان "كتاب الأسبوع"، استضافت دائرة المكتبة الوطنية أول من أمس الدكتورة سهى نعجة للحديث عن كتابيها "جمر وخمر" و"تناص" وقدم قراءة نقدية د. راشد عيسى وأدارها القاصة هيا صالح.
قال د. راشد عيسى إن "تناص" كتاب ادبي صغير الحجم كبير في قيمته الفنية جديد في عنوانه، فالتناص مصطلح معروف في النقد الادبي عرف قديما بالاقتباس والتضمين اي توظيف نص سابق في نص لاحق سواء أكان النص المستدعى من القرآن الكريم او الحديث النبوي او المثل او الشعر او القول المأثور، فيتداخل النص الغائب مع النص الحاضر لتوليد نص معاصر بشخصية فنية جديدة، لافتا إلى أن عنوان كتاب "جمر وخمر"، قائم على مجانسة لفظية قائمة على التضاد في فاعلية الجمر والخمر، فشتان ما بين طبائع الجمر وخصائص الخمر.
وبين د. عيسى ان المغزى من تداخل الجمر بالخمر هو علاقة الوجد الصوفي بين قلبين وهي علاقة وجدانية تتلامح في العمق الدلالي للموضوع المشترك بين الكتابين وهو عمق مترنح بين التجلي والخفاء، والملمح الفني الثاني في الكتابين هو ان كلا منهما يضم قرابة "230" نصا قصيرا مما يسمى التوقيعة الادبية، والتوقيعة الادبية نوع من النثر الفني القائم على الايجاز اللغوي والكثافة الدلالية ذاعت شهرتها في العصر العباسي في رسائل الولاة وخطابات القضاة والحكام، ولكن لم تنل التوقيعات الأدبية حتى الآن حظها من الدراسات الفنية.
وأشار د. عيسى الى ان الكتابين "تناص"، "جمر وخمر"، الصادرين عن دار الآن للنشر والتوزيع، اللذين يضمان "460" توقيعة ادبية وكل توقيعة تثير لدى القارئ متعة من التفكير الاستدلالي ولذة التأويل؛ فالكاتبة كانت مناصة ماهرة للمعنى المراوغ تلعب بالمفردات كما يلعب طفل بحبات الحلوى، وفي كل كتاب توقيعة مصوغة من كلمات قليلة وبأسلوب يستند الى الصورة الفنية بمختلف انماطها والى انواع عديدة من الكناية والاستعارة والتورية بطريقة الإيحاء والإيماء.
وقد أشارت القاصة هيا صالح في بداية الندوة الى ان هذه التجربة التي تخطتها الدكتورة نعجة، لها اهمية كبيرة لا لكونها من التجارب العربية القليلة بل لأنها تصدر عن بئر لغوي ثري بالمفردات والتعابير. وبعد ذلك قرأت الكاتبة الدكتورة سهى نعجة العديد من النصوص من كتابيها "جمر وخمر" و"تناص".

التعليق