الملك يدعو لمكافحة ومحاصرة التنظيمات الإرهابية

تم نشره في الثلاثاء 9 أيلول / سبتمبر 2014. 02:42 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 9 أيلول / سبتمبر 2014. 04:28 مـساءً
  • الملك خلال استقباله وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

عمان- الغد- استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء في قصر الحسينية، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الذي نقل إلى جلالته تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واستعرض جلالته خلال اللقاء، التحديات والأوضاع الراهنة في المنطقة، التي أكد جلالته أنها تستدعي جهدا إقليميا ودوليا مكثفا للتعامل معها وإيجاد حلول جذرية لها بما يسهم في مكافحة ومحاصرة الحركات والتنظيمات الإرهابية ونزعات الغلو والتطرف الآخذة بالتوسع والتزايد، وصولا إلى مستقبل أكثر أمنا واستقرارا لشعوب المنطقة.

وتطرق جلالته إلى التطورات المتصلة بتحقيق السلام، حيث لفت جلالته إلى أهمية تكثيف الجهود من جديد لإعادة الزخم إلى العملية السلمية، بعد التوصل إلى وقف دائم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبما يسهم في تهيئة الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفق حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، والتي تبحث في جميع قضايا الوضع النهائي وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما حذر جلالته من تداعيات استمرار الأزمة في سورية، خصوصا على دول الجوار، ومنها الأردن وتركيا ولبنان، التي تستضيف أعدادا هائلة من اللاجئين السوريين، حيث يتحمل الأردن أعباء ضخمة كدولة مضيفة، وبما يفوق طاقات المملكة وإمكاناتها المحدودة، ما يستدعي زيادة وتكثيف الدعم الدولي للأردن في هذا المجال.

وبخصوص الوضع في العراق، شدد جلالته على أن الأردن يدعم كل الجهود الرامية لتعزيز وحدة الصف العراقي والوصول إلى توافق وطني حيال مختلف التحديات التي تواجه هذا البلد العربي، مؤكدا جلالته أن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي التي نالت ثقة البرلمان يوم أمس خطوة مهمة تصب في هذا الاتجاه، ويجب البناء عليها لما فيه خير ومصلحة العراق وتعزيز سيادته ووحدة شعبه بمشاركة جميع قواه ومكوناته السياسية.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائي وآليات تعزيزها في مختلف المجالات.

بدوره، أطلع أوغلو جلالة الملك على موقف تركيا من مجمل القضايا الراهنة في المنطقة، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز التنسيق مع الأردن على مختلف الصعد، ومعرباً عن تقدير بلاده لمواقف وسياسات جلالة الملك ولدور المملكة بقيادة جلالته في التعامل بكل حكمة واقتدار مع مختلف التحديات التي تواجهها.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، والسفير التركي في عمان.

التعليق