السمنة تنذر بسكري الحمل

تم نشره في الثلاثاء 9 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً
  • أسلوب الحياة الصحي، الذي يرتكز على التغذية السليمة والمواظبة على ممارسة الرياضة، درع الوقاية من سكري الحمل - (د ب أ)

بون- حذر المركز الألماني لاستعلامات المستهلك (aid) من أن السمنة تنذر بالإصابة بسكري الحمل، الذي يشكل خطورة على صحة الأم والجنين على حد سواء.
وأضاف المركز أن الاستعداد الوراثي يعد أيضاً من عوامل الخطورة المؤدية إلى سكري الحمل، مشيراً إلى أنه صحيح أن سكري الحمل عادةً ما يزول من تلقاء نفسه بعد الولادة، إلا أن خطر إصابة المرأة بالسكري، لاسيما من النوع الثاني، يزداد بعد الولادة أيضاً، إذا كانت تعاني من السمنة.
ويزيد سكري الحمل خطر إصابة المرأة بعدوى المسالك البولية وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يؤدي إلى نقص نمو الجنين. وبالإضافة إلى ذلك، يزيد عدم علاج سكري الحمل على نحو كاف خطر إصابة الأطفال في مرحلة المراهقة بزيادة الوزن أو السكري.
أسلوب حياة صحي
وللوقاية من سكري الحمل، أوصى المركز الألماني باتباع أسلوب حياة صحي يرتكز على التغذية السليمة والمواظبة على ممارسة الرياضة؛ حيث ينبغي تناول حصص عدة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة يومياً، وتناول البقوليات بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً.
كما ينبغي مزج الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مع الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل منتجات الحليب قليلة الدسم والأسماك واللحوم والبيض، مع مراعاة تناول الخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا بكميات قليلة وتجنب الحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر.
وبالإضافة إلى ذلك، تسهم الرياضة في ضبط نسب السكر بالدم خلال الحمل. ولهذا الغرض ينبغي ممارسة الرياضة يومياً بقدر معتدل، لاسيما رياضات قوة التحمل، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات. -(د ب أ)

التعليق