"التعليم العالي" يوافق على قبول خريجي الثانوية الشتوية بتخصصات الطب والأسنان والصيدلة

تم نشره في الثلاثاء 9 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

تيسير النعيمات

عمان- وافق مجلس التعليم العالي على قبول الطلبة الأردنيين، الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، في الدورة الشتوية للعام 2014 في تخصصات كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة، وذلك بناءً على الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية، في هذه التخصصات للعام الجامعي 2014/2015، حسب خيارات الطلبة في طلبات التحاقهم المقدمة لوحدة تنسيق القبول الموحد.
وقرر المجلس، في الجلسة التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور أمين محمود، الموافقة على تنسيب اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد، بتخصيص المقاعد الجامعية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية الأجنبية، وتوزيعهم حسب الجامعات والتخصصات، التي يمكن لهم الالتحاق بها، للعام الجامعي 2014/2015. 
ووافق المجلس على منح عمادة كلية الأمير حسين بن عبدالله للحماية المدنية صلاحية القبول المباشر للطلبة الراغبين في الدراسة على الفصل الدراسي الأول المقبل، خارج قائمة القبول الموحد وضمن الحدود الدنيا لمعدلات القبول وضمن الطاقة الاستيعابية.
وأكد المجلس على قراره السابق المتضمن عدم الموافقة على إمكانية تعديل أسس قبول الطلبة الأجانب في الجامعة الأردنية".
وكلف المجلس وزير التعليم العالي بمتابعة موضوع الاستدعاء المقدم من عدد من خريجي جامعة العلوم الإسلامية ويحملون درجة الدكتوراة بخصوص عدم اعتراف المملكة السعودية بشهاداتهم، عند مراجعتهم للملحقية الثقافية السعودية.
وشكل لجنة برئاسة الدكتورة هند أبو الشعر وعضوية مندوبين عن جامعات: الأردنية، الهاشمية، مؤتة، اليرموك، آل البيت تكون مهمتها دراسة ما جاء في مذكرة الدكتورة أبو الشعر حول مادة (التربية الوطنية) في الجامعات الأردنية "الواقع والطموحات، وخاصة فيما يتعلق بتحويل مادة التربية الوطنية إلى مادة عملية للتدريب على المواطنة، لتستفيد الجامعات من طاقات الطلبة".
 كما وافق على اعتماد قائمة تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2014/2015 لغايات التجسير. "وعلى استحداث قسم المساقات الخدمية في جامعة عمان العربية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/2015".
ووافق على استحداث تخصصات لبرنامج البكالوريوس في جامعة عمان العربية اعتباراً من العام الجامعي 2014/ 2015 شريطة اعتمادها اعتماداً خاصاً.

التعليق