فيتامينات ينصح بتناولها يوميا

تم نشره في الأربعاء 10 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

عمان- الغد- يحتاج كل من الأطفال والبالغين على حد سواء إلى مزيج يومي من الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة واللحوم ومنتجات الألبان للحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية.
وذكر موقع KidsHealth.org الطبي أن اتباع نظام غذائي جيد يغني الشخص عن الحاجة إلى تناول الفيتامينات على شكل حبوب، ولكن الاحتياجات الصحية الخاصة مثل الحساسية الغذائية أو تناول الوجبات النباتية فقط قد يحتم الحاجة إلى المكملات الغذائية. كما تساعد قراءة ملصقات الطعام ومكوناته وشراء المنتجات المحلية الطازجة على تلبية الاحتياجات اليومية إلى الفيتامينات.
الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون
بعض الفيتامينات الضرورية قابلة للذوبان في الدهون، ويمكن أن يخزنها الجسم ليستخدمها بمرور الوقت. ومن أمثلة هذه الفيتامينات، بحسب ما أورد موقع "صحة أونلاين":
فيتامين A D K E. يمكن العثور على فيتامين (A) في القرنبيط والطماطم والجزر ومنتجات الحليب مع الكمية الموصى بها من 5000 وحدة دولية أو 1000 ميكروغرام يومياً.
ويتم إنتاج فيتامين (D) ضوئياً عن طريق التعرض لأشعة الشمس، مع 400 وحدة دولية يحتاج إليها الجسم.
يأتي فيتامين KوE على التوالي في 80 ميكروغرام و30 وحدة دولية. ويمكن العثور على فيتامين K في فاكهة الكيوي وفيتامين (E) في البيض.
الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء
يجب تجديد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يومياً بسبب أنه لا يمكن تخزينها مثل الفيتامينات التي تذوب في الدهون. ومن الأمثلة على من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء فيتامين C وB.
يوصى بالحصول على نحو 60 ملغ من فيتامين (C) بشكل يومي وحوالي 2 ملغ من فيتامين B-6 و 6 ملغ من فيتامين B-12 و400 ملغ من فيتامين B-9. يمكن العثور على فيتامين C في الحمضيات والكستناء وسمك القد لفيتامين (ج) وفيتامين B-12 في لحم البقر وفيتامين B-6 في الموز والبقول وB-9 في التوت الأسود.
تعرف بعض أنواع فيتامين B بأسماء أخرى: B-9 =حمض الفوليك، B-2= الريبوفلافين ، B-1=الثيامين.
المعادن
غالبا ما يتم إدراج المعادن مع الفيتامينات الموصى بتناولها يومياً. وينبغي أن تكون كمية الحديد اليومية 18 ملغ. ويوجد الحديد في اللحوم ومنتجات الألبان وكذلك السبانخ. أما بالنسبة للصوديوم 2400 ملغ والبوتاسيوم 3500 ملغ والكلوريد 3400 ملغ والفوسفور 1000 ملغ، وفقا لـ MayoClinic.com. تشمل الكميات الصغيرة من المعادن الأخرى الخفيفة 400 ملغ من المغنيسيوم و15 ملغ من الزنك و70 ملغ من النحاس.

التعليق