انخفاض بالنقل السككي للفوسفات الشهر الماضي

تم نشره في الأربعاء 10 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

أحمد الرواشدة

العقبة - بينت إحصائيات مؤسسة سكة حديد العقبة انخفاضا بسيطا بمؤشر نقل كمية الفوسفات عبر السكة الحديدية الواصلة من الشيدية بمعان الى ميناء العقبة بنسبة 48.5 % خلال شهر آب (أغسطس) الماضي.
وأشارت الأرقام الى أن الانخفاض الشهر الماضي بنسب بسيطة مرده معطيات الطلب على نقل الفوسفات بالقطار من قبل شركة الفوسفات، حيث تم نقل ما يقارب 98880 ألف طن ليشكل ما نسبته 61.2 % من الخطة الشهرية بمعدل 80 قطارا خلال الشهر الماضي.
وأكد مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة حسين كريشان أن كمية الفوسفات التي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة الشهر الماضي، جيدة مقارنة مع بقية الأشهر الماضية باستثناء شهر تموز (يوليو) الماضي، والذي سجل أعلى نسبة ارتفاع خلال العام الحالي.
وبين أن عدد القاطرات التي وصلت محملة بمادة الفوسفات من مناجم الأبيض والحسا والشيدية بلغت 80 قطاراً خلال الشهر الماضي، في حين إن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها المؤسسة لنقل الفوسفات بالقطارات وصلت إلى 165 قطارا، بنسبة انخفاض عن الخطة بلغت 48.5 % عن الخطة المرسومة.
ووفق أرقام وإحصائيات المؤسسة للعام الماضي وحسب الخطة المعتمدة للعام الماضي أظهرت انخفاضا واضحا بنقل مادة الفوسفات من مناجم الحسا والشيدية والأبيض، حيث تم نقل 954700 طن ما يقارب 776 قطاراً بانخفاض وصل إلى 1344124 طنا عن الخطة المرسومة للعام الماضي.
وكانت كمية النقل للعام الماضي انخفضت بما يقارب 1199 قطاراً عن الخطة الرسمية والتي تعدها المؤسسة بداية كل عام والتي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة.
وقال كريشان إن نسبة الإنجاز للمؤسسة حسب الخطة المرسومة وصلت الى 39.3 % بالنسبة للقاطرات و41.5 % بالنسبة للأطنان.

التعليق