سند: 207 انتهاكات إعلامية في العالم العربي منها قتل 12 صحفيا

تم نشره في الخميس 11 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً
  • تعبيرية

غادة الشيخ

عمّان - رصد تقرير صادر عن شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند"، حدوث (91) واقعة "انتهاك" في العالم العربي الشهر الماضي، تضمنت 207 أنواع مختلفة الأنماط والاتجاهات بين دولة وأخرى، مورست بحق نحو (131) إعلامياً وإعلامية و16 مؤسسة إعلامية وموقعين إلكترونيين.
وعبر التقرير الصادر في التقرير الشهري الماضي حول "الانتهاكات والاعتداءات" التي تعرض لها صحفيون في عدد من الدول العربية خلال قيامهم بواجبهم المهني، عن "أسفها الشديد لمقتل 12 صحفياً محترفا، منهم سبعة قضوا بنيران الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة، فيما توزع الباقون بين العراق وسورية وليبيا واليمن، إضافة إلى مقتل ناشط إعلامي سوري".
ودعا كل المؤسسات المدافعة عن حرية الإعلام وحقوق الإنسان إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير الحماية للصحفيين خاصة في مناطق الصراعات والنزاعات المسلحة.
وأظهر التقرير الذي تصدره الشبكة شهرياً ويديره مركز حماية وحرية الصحفيين في عمان، ارتفاعاً في عدد "الانتهاكات الجسيمة" بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، حيث رصد (12) حالة "قتل عمد"، و(30) حالة "مضايقة"، كما رصد (27) حالة "اعتقال تعسفي"، و(14) حالة "استدعاء أمني"، و(14) حالة "اعتداء جسدي"، و(10) حالات "تهديد بالقتل"، و(9) حالات "اختطاف واختفاء قسري".
وبلغت نسبة المضايقة 15 % من مجموع "الانتهاكات" خلال آب (أغسطس)، فيما حل ثانيا "الاعتقال التعسفي" بنسبة 13 %، أما "الاستدعاء الأمني" و"الاعتداء الجسدي" والخسائر في المتلكات فبلغت نسبتها 6.8 %، و"القتل العمد" 5.8 % من مجموع الانتهاكات لهذا الشهر.
ورصد الفريق الوطني التابع للبرنامج "حالتي انتهاك وقعت بحق صحفي واحد، وموقع إلكتروني"، في الأردن، مبينا أنه "بتاريخ السادس عشر من آب(أغسطس) 2014 تعرضت الصفحة الرسمية الخاصة بموقع "خبرني" على "الفيسبوك" للقرصنة من قبل مجهولين قاموا باختراقها وكتابة عبارات مسيئة لا تعبر عن موقف الموقع الإخباري".
وسجل "سند" حالة "انتهاك" في البحرين وقعت بحق صحفي، مبينة أنه "بتاريخ الحادي والثلاثين من الشهر الماضي حكمت محكمة الاستئناف البحرينية بالسجن عشر سنوات على المصور الصحفي أحمد حميدان بتهمة مهاجمة مركز شرطة"، كما سجلت "(3) حالات انتهاك وقعت بحق (26) صحفيا أثناء ممارسة عملهم الصحفي في تونس".
ورصد (10) حالات "انتهاك وقعت بحق تسعة صحفيين في السودان، وحالة في سلطنة عمان، و8 في سورية، وحالة في الصومال بحق 19 صحفيا، و5 في العراق، و15 في فلسطين، و4 في لبنان، و10 في ليبيا، و12 في مصر، و16 في اليمن".

[email protected]

التعليق