ويعارضه بتعديلي الشراكة بين القطاعين

"النواب" يقر تعديلات "الأعيان" على قانون الاستثمار

تم نشره في الأحد 14 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

جهاد المنسي

عمان - وافق مجلس النواب على كامل التعديلات، التي أدخلها مجلس الأعيان، على مشروع قانون الاستثمار، وعارضه في تعديلين، أوقعهما على مشروع قانون الشراكة بين القطاع والخاص، ما يعني دستوريا إعادة قانون الشراكة لمجلس الأعيان.
وقدم النائب عبدالرحيم البقاعي مخالفة لقرار لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، داعيا في مخالفته، التي استمع إليها المجلس في الجلسة، التي عقدها "النواب" عصر أمس برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة وحضور عدد من أعضاء الفريق الحكومي، بالإبقاء على المادة التي تنص على عرض أي اتفاقية شراكة، تقوم بها الحكومة مع القطاع الخاص، على مجلس النواب.
ونوه البقاعي إلى أن عرض اتفاقيات الشراكة على مجلس النواب، من شأنه تعزيز مبدأ الشفافية، وحتى لا تتحول الشراكة إلى تفريط ومقايضة مصالح، وحتى يكون الشريك الخاص والشريك العام بعيدان عن الشبهات. واقترح البقاعي وضع سقف مالي، لاتفاقيات الشراكة التي يجوز إبرامها دون الرجوع لمجلس الأمة. ورد رئيس لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية على مخالفة البقاعي، ورأى أن التقييد من شأنه "إعاقة الاستثمار"، وهذا ما ذهب إليه النائب محمود الخرابشة أيضا.
وعند التصويت على مشروع قانون الشراكة، أيد المجلس قرار لجنة الاستثمار، وبذلك تبقى مادتان خلافيتان عالقتان بين غرفتي التشريع.

التعليق