22.5 مليون دينار منحة فرنسية لتأهيل شبكات مياه الشمال

تم نشره في الأحد 14 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- وقعت أمس في وزارة المياه والري اتفاقية تمويل فرنسية بقيمة 22,8 مليون يورو(نحو 22.5 مليون دينار)، لتأهيل عدد من شبكات المياه في مناطق الشمال وإجراء الصيانة اللازمة لها، وتوفير معدات وآليات وتجهيزات للتصدي للضغوطات المتزايدة التي تشهدها إدارات مياه شركة اليرموك في شمال المملكة نتيجة تزايد موجات اللجوء السوري إلى تلك المناطق.
وأوضح وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر أن هذا التمويل يأتي ضمن برنامج المساعدات الفرنسية للأردن لتقليل الفاقد من المياه وتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين وكذلك للاجئين المتواجدين داخل التجمعات السكانية خارج المخيمات.
وحضر توقيع الاتفاقية السفيرة الفرنسية في عمان كارولين دوماس، والملحق الاقتصادي في السفارة فنسنت توسانت، ومدير عام وحدة التخطيط والإدارة PMU إياد الدحيات ومدير عام شركة مياه اليرموك محمد الربابعة وأمين عام وزارة المياه باسم طلفاح، وأمين عام سلطة المياه توفيق الحباشنة وممثل شركة VINCI الفرنسية.
واضاف الناصر أن التمويل يشمل أيضا تأهيل قدرات الموظفين وتجهيز وتشغيل مصادر مائية جديدة تقليدية وحديثة اضافة الى تأمين مضخات بقدرات متطورة لعدد من الآبار لزيادة قدراتها التشغيلية، ما يوفر كميات مياه اضافية خلال الفترة المقبلة لمختلف المناطق الشمالية ويعمل على زيادة حصص الفرد بعد انخفاضها إلى مستويات قياسية.
وأشاد بالدعم والتعاون الفرنسي خاصة لقطاع المياه والذي وصل خلال الفترة القليلة الماضية إلى أكثر من 135 مليون يورو، مبينا أن الجانب الفرنسي قدم تمويلا لشركة مياه الأردن (مياهنا) بقيمة 60 مليون يورو، بهدف تنفيذ وتمديد شبكات جديدة خاصة في المناطق الفقيرة داخل العاصمة، وكذلك بناء خزانات وتوفير عدادات حديثة ضمن مشروع استبدال العدادات المنوي تنفيذه ويشمل استبدال 50 % من عدادات المياه في العاصمة.
وقال الناصر إن إدارة قطاع المياه تعمل على جلب المزيد من المساعدات والمنح الدولية الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي، بما يحقق رفع مستوى وكفاءة الخدمات في مناطق الشمال.
من جهتها أشادت السفيرة الفرنسية بالجهود المتميزة التي تبذلها ادارة قطاع المياه في تطوير التشريعات وحماية المياه من خلال تكثيف حماية المياه الجوفية وسن تشريعات تتوافق مع التطورات التي تشهدها المملكة، مؤكدة ان الجميع ينظر بعين التقدير للجهود الأردنية في مجال إدارة المياه.

التعليق