النواب يعفي مداخيل النشاط الزراعي من ضريبة الدخل

تم نشره في الثلاثاء 23 أيلول / سبتمبر 2014. 06:55 مـساءً

الغد - اقر مجلس النواب مادة في ضريبة الدخل تعفي الدخل المتاتي لأي شخص من النشاط الزراعي داخل المملكة.

وفي الجلسة التي عقدها مجلس النواب مساء اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة و حضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة و رفضت الغالبية النيابية المقترح الذي تقدم فيه النائب تامر بينو و الذي طالب فيه اخضاع مخصصات الملك.

وفي ذلك الاطار طالب النائب علي الخلايله عدم الزج باسم جلالة الملك في نقاشات هذا القانون لان جلالته ليس تاجرا ولا يعمل بالتجارة وبالتالي لا يجوز ان نسمع مثل هذه الاقتراحات تحت القبه.

واقر مجلس النواب خلال الجلسة مواد في قانون ضريبة الدخل تعفي النقابات والاحزاب و الهيئات المهنية و الجمعيات التعاونية المرخصة و المسجلة من ضريبة الدخل من اي عمل لا يستهدف الربح و كذلك المؤسسات الدينية او الخيرية او الثقافية او التربوية او الرياضية او الصحية التي لا تستهدف الربح اضافة الى الشركات التي لا تهدف الى تحقق الربح اضافة الى الشركات التي لا تهدف الى تحقيق الربح المسجلة بموجب قانون الشركات.

ووافق النواب على المادة الواردة في قانون الضريبة والتي تنص على انه "لا يخضع لضريبة الدخل صناديق التقاعد العامه او الصاريف التقاعد الخاصة و صناديق الادخار والتوفير و غيرها من الصناديق الموافق عليها من الوزير من مساهمات المشتركين و اصحاب العمل.

وقد اقترح النائب محمود الخرابشة ان تخضع الشركات غير الربحية الى ضريبة الدخل وقال العديد من هذه الشركات لها اجندات وتسىء لوجه الاردن الحضاري الا ان الغالبية النيابية رفضت الاقتراح.

وحول ذلك قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان بعض مؤسسات المجتمع المدني انشئت للفساد وقال هناك جمعيات انسانية لا يوجد فيها فساد ولكن قناعتي ان عددا كبيرا منها لم تخلق الا للفساد .

واضاف الدكتور النسور واجبنا كحكومة البحث عنها واحدة واحدة وتسائل فكيف نعفيها من ضريبة الدخل .

بعد ذلك رفع رئيس المجلس الجلسة الى صباح يوم الاحد المقبل بعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون .

بترا

التعليق