5.5 مليار دولار إجمالي حوالات المغتربين والسياحة

تم نشره في الأربعاء 24 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الخميس 25 أيلول / سبتمبر 2014. 12:09 صباحاً
  • صيرفيان يحصيان أموالا في أحد المحال في عمان - (أرشيفية)

عمان –الغد- قال البنك المركزي الأردني أن مجموع حوالات المغتربين الأردنيين العاملين في الخارج والدخل السياحي ارتفع خلال 8 أشهر الأولى 5.5 مليار دولار.
وذكرت البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي إلى ارتفاع إجمالي حوالات العاملين خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي بمقدار 46.3 مليون دولار32.8)  مليون دينار) أو ما نسبته 1.9 % ليصل إلى 2.5 مليار دولار (1.8 مليار دينار).
كما ذكرت البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي إلى ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي خلال شهر آب (اغسطس) من العام الحالي بنسبة 11.0 % لتصل إلى 506.3 مليون دولار (359 مليون دينار)، وبذلك يصل اجمالي مقبوضات المملكة من قطاع السياحة خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي إلى 3.0 مليار دولار (2.2 مليار دينار)، أي بارتفاع نسبته 10.2 % مقابل انخفاض نسبته 1.2 % خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
وعزى البنك المركزي الأردني الارتفاع في الدخل السياحي خلال الفترة المنقضية من العام الحالي، بشكل رئيس، الى ارتفاع أعداد السياح من دول الخليج العربي وأميركا إضافة إلى الأردنيين المقيمين خارج المملكة.
ويعد الدخل السياحي الى جانب حوالات المغتربين الأردنيين من بين الروافد التي تدعم الاحتياطيات الأجنبية ، علما بأن رصيد الاحتياطي الأجنبي قد بلغ مستوى قياسيا هو الأعلى في تاريخ المملكة يقارب 15 مليار دولار.
يشار إلى أن الأردن يرتبط ببرنامج اقتصادي يدعمه اتفاق استعداد ائتماني مع صندوق النقد الدولي، ونتظر أن يتم سحب دفعة من القرض خلال الشهر المقبل، في حال الاتفاق على المراجعة والخامسة حيث يعوق التوصل الى اتفاق مسألة اقرار مشروع قانون ضريبة الدخل لسنة 2014.

التعليق