انسحاب المنتخب القطري للسيدات لعدم السماح للاعباته بارتداء الحجاب

تم نشره في الأربعاء 24 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

اينشيون - أكدت رئيسة لجنة المرأة في اللجنة الاولمبية القطرية احلام المانع انسحاب منتخب قطر للسيدات أمس من دورة الالعاب الآسيوية السابعة عشرة في اينشيون لعدم السماح للاعباته بارتداء الحجاب.
وقالت المانع في تصريح لوكالة فرانس برس "جئنا للمشاركة في الدورة التي تقام تحت مظلة المجلس الاولمبي الآسيوي، لكن قوانين الاتحاد الدولي منعت اللاعبات من المشاركة بالحجاب، وبالتالي انسحب الفريق القطري من الدورة".
وتابعت "نصف لاعبات الفريق يرتدين الحجاب".
وابدت استغرابها لذلك معتبرة ان "اغلب الاتحادات الرياضية الدولية بدأت تغير قوانينها وتسمح بارتداء الحجاب اثناء المباريات، وما حصل يخالف اهداف اللجنة الاولمبية الدولية التي تعتبر ان الرياضة هي التي تجمع الدول تحت مظلة السلام برغم اختلاف تقاليدهم، كما ان شعار الآسياد في اينشيون هو التنوع".
وعن علمهم المسبق بقرار الاتحاد الدولي قبل المشاركة قالت المانع "اعتبرنا انه من الممكن ان يغير الاتحاد الدولي قراره وان يسمح لنا بالمشاركة، وانا متأكدة الآن انه ما حصل اليوم قد يسرع بتغيير قوانين الاتحاد الدولي كما فعل قبل فترة بالسماح بارتداء الحجاب في بطولات الاندية ومباريات 3×3".
وسمحت معظم الاتحادات الرياضية الدولية وآخرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بارتداء الحجاب اثناء المنافسات، لكن الاتحاد الدولي لكرة السلة ما يزال يرفض ذلك.
وقد سمح الاتحاد الدولي لكرة السلة في اجتماعه الاخير قبل ايام بتجربة ارتداء الحجاب لمدة سنتين في بطولات الاندية وفي مباريات 3×3 فقط، من دون السماح بذلك في المنتخبات الوطنية.
وكان مصدر في اللجنة الاولمبية القطرية قال ايضا "توقعنا ان يغير الاتحاد الدولي لكرة السلة رأيه ويسمح لنا بالمشاركة في الدورة الآسيوية بعد ان وصلته أاكثر من رسالة في هذا الشأن من اتحادات وجهات رياضية اخرى، لكنه لم يوافق"، مؤكدا ان "منتخبات اخرى كانت ترغب بالمشاركة كالكويت وفلسطين والأردن والبحرين لكنها لم تفعل بسبب عدم السماح بارتداء الحجاب". - (أ ف ب)

التعليق