الجغبير: وفد اقتصادي يزور رومانيا الشهر المقبل

تم نشره في الثلاثاء 30 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- قال نائب رئيس جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة فتحي الجغبير "إن وفدا اقتصاديا يضم 30 رجل أعمال أردنيا سيزورون رومانيا خلال الثلث الأول من الشهر المقبل".
وأضاف الجغبير "ان الهدف من هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين؛ إذ ستتم على هامش الزيارة إقامة معرض للصناعة الأردنية للترويج والتعريف بها بمشاركة نخبة من الشركات الصناعية المميزة العاملة في القطاعات كافة، كما تم التنسيق مع اتحاد الغرف الصناعية والتجارية الرومانية لدعوة أعضاء هذه الغرف لزيارة المعرض".
وبين أن المعرض سيكون متاحا كذلك للجمهور الروماني؛ فيما أشاد بالدعم الذي تقدمه غرفة صناعة عمان والسفارة الرومانية في الأردن لهذا الوفد من خلال الترتيب لعقد لقاءات مع المجلس الوطني للمؤسسات المتوسطة والصغيرة الرومانية لاستكشاف فرص التعاون القائمة في مختلف المجالات الاقتصادية.
وأضاف الجغبير أن الوفد سيعمل على التعريف بمزايا وفرص الاستثمار في الأردن، داعيا لإقامة استثمارات مشتركة بين البلدين، وخصوصا في ما يتعلق بالصناعات الغذائية؛ إذ تعد رومانيا سوقا رئيسيا للخضار الأردنية.
وأكد أهمية السوق الروماني للصادرات الأردنية باعتباره من الأسواق الواعدة والكبيرة القادرة على استيعاب العديد من منتجات القطاع الصناعي، خصوصا بعد انضمام رومانيا للاتحاد الأوروبي؛ إذ إن رومانيا تعد مركزا تجاريا مهما للأسواق الأوروبية، وخاصة أوروبا الوسطى.
وأشار الجغبير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال يميل بشكل واضح لصالح رومانيا؛ إذ صدر الأردن العام الماضي إلى السوق الروماني ما قيمته 13 مليون دينار مقابل 110 ملايين دينار مستوردات.
وتعد الخضار الطازجة والمبردة والصناعات الكيماوية والحجر والمنسوجات ومنتجات السيراميك والزجاج أهم صادرات المملكة إلى السوق الروماني.

التعليق