توقيع كتاب الاستعمار الإلكتروني والإعلام للزميلة الرحباني

تم نشره في الثلاثاء 7 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً

عمان - يقام مساء الاحد المقبل في دائرة المكتبة الوطنية، حفل توقيع كتاب ( الاستعمار الإلكتروني والإعلام ) للزميلة الاعلامية في اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية عبير شفيق الرحباني، الصادر عن دار اسامة للنشر والتوزيع.
وابرزت المؤلفة من خلال كتابها الذي سيرعى حفل توقيعه مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الزميل رمضان الرواشدة، ان العالم لم يعد قرية صغيرة بل تحول الى غرفة كونية، داعية الى التركيز على مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي والاجهزة الذكية اعلاميا واجتماعيا وسياسيا، كما سعت على التركيز على الهيمنة الامريكية الصهيونية على العالم والنفوذ الصهيوني ومدى تأثيره على العقول البشرية بخاصة الضعيفة.
ويتألف الكتاب من اربعة فصول حيث يتحدث الفصل الاول عن الاعلام الجديد استعمار بقوالب جديدة، ومفهومه واشكالياته ودوره في موجات التغيير وثورات ما يسمى الربيع العربي. اما الفصل الثاني فيشرح عن العولمة بانها الطريق الى الاستعمار الإلكتروني وان العالم تحول بسبب الاستعمار الجديد من قرية كونية الى غرفة كونية.
كما يتناول ابعادها واهدافها وعلاقتها بالهيمنة، ونظرية الاستعمار الإلكتروني والنظام العالمي. اما الفصل الثالث فعنوانه (الاستعمار الإلكتروني عصر الشيطان) حيث يركز على مفهوم الاستعمار الإلكتروني ومدى خطورته كما يتحدث عن عصر الشيطان والاجهزة الذكية وعمليات التجسس والجرائم الإلكترونية والهاكرز، ويكشف حقائق الفيسبوك وابعاده الخطيرة ودروه في ثورات الربيع العربي والحرب الاعلامية. فيما الفصل الرابع والمتعلق بعنوان الكتاب فيتحدث عن الاعلام الدولي وخطورته ومدى تأثيره في الهيمنة على العالم بخاصة العقول الضعيفة، مثلما يبين مدى تأثير التدفق المعلوماتي الحر وعلاقته بالهيمنة الاميركية - الصهيونية، مركزا على الامبراطوريات الاعلامية العملاقة واحتكارها وسيطرتها على العالم ويكشف حقائق يتم اكتشافها لاول مرة فيما يتعلق بهذا الموضوع، كما يتناول النفوذ الصهيوني وطرق سيطرته والتحكم بالعالم وصولا الى الاعلام المعولم.
يشار الى ان الرحباني تحمل شهادة الماجستير في الاعلام، وهي عضو لجنة الحريات الصحافية في نقابة الصحفيين الاردنيين ومساهمة بكتاباتها في جريدة الدستور الاردنية، ولها بحث محكم من دولتين عربيتين فيما يتعلق بالصحافة الإلكترونية، وقد صدر لها: الاعلام الرقمي الإلكتروني 2012، والاعلام رسالة ومهنة 2013. ويعتبر هذا الاصدار الأول على الصعيدين المحلي والاقليمي الذي يتناول هذا الموضوع.-(بترا)

التعليق