أكثر من نصف الأسر يمتلك أحد أفرادها أجهزة خلوية ذكية

57 % من الأردنيين لديهم انترنت في المنازل

تم نشره في الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 01:52 مـساءً
  • انترنت

عمّان - اظهرت نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل للعام 2013 الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة ارتفاعاً في نسبة الأسر التي يتوفر لديها انترنت في المنازل حيث بلغت حوالي 57 بالمئة مقارنة مع 47 بالمئة في عام 2012.

واشارت النتائج الى ان ذلك يدل على التطور في مستويات المنافسة التي يشهدها سوق الانترنت وزيادة نسب انتشار الانترنت عريض النطاق في مناطق المملكة كافة.

واكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ادراك الوزارة لأهمية عمل مسوحات على غرار هذا المسح لغايات توفير مؤشرات اقتصادية تساعد المستثمرين ومتخذي القرارات على استشراف واقع سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والوقوف على احتياجات المواطنين من الخدمات المقدمة لهم، مشيرا الى عزم الوزارة على زيادة انتشار هذه الخدمات في جميع محافظات المملكة وبأسعار مقبولة في متناول الجميع.

وبين سليط خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمشاركة مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي وحضور امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات، ان المسح اظهر انخفاضا في نسبة الأسر التي تمتلك حاسوباً شخصياً أو محمولاً الى حوالي 49 بالمئة مقارنة مع حوالي 57 بالمئة عام 2012، مشيرا الى ان هذا الانخفاض متوقع بسبب سهولة توافر التكنولوجيا الحديثة لدى الاسر ونتيجة لانخفاض اسعار الأجهزة الحديثة كالحواسيب اللوحية والأجهزة الخلوية الذكية، حيث اظهر المسح أن أكثر من نصف الأسر الاردنية يتوافر لدى أحد أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية الذكية.

واشار الى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة من حيث ارتفاع نسبة انتشار الخدمات المقدمة وتنوعها إضافة إلى زيادة حجم الاستثمار والعمالة فيه.

من جانبه قال الدكتور قاسم الزعبي ان المسح الذي وفرت له وزارة الاتصالات الدعم المالي والفني غطى عينة من الأسر بلغ حجمها 3340 أسرة بصورة تضمن التمثيل على مستوى المملكة والأقاليم والحضر والريف، واستندت هذه العينة إلى الإطار الذي وفرته نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2004.

وبين ان المسح يهدف بشكل رئيسي إلى إعطاء صورة واضحة عن مؤشرات حديثة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، ومدى استخدام هذه التكنولوجيا في المنازل، ومعوقات استخدامها، بالإضافة إلى معرفة خصائص المستخدمين والطرق الأكثر استخداما وأماكن الاستخدام، والخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للأفراد، والتعرف على خصائص الأفراد المستخدمين لتكنولوجيا المعلومات ومعرفة مدى توافر بعض الأجهزة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات لدى الأسرة.

وفيما يتعلق بالحاسوب الشخصي المحمول أظهرت نتائج المسح أن 5ر48 بالمئة من الأسر يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول في حين انخفضت هذه النسبة مقارنةً بالعام الماضي بحوالي تسع نقاط مئوية.

وبينت النتائج أن السبب الرئيسي لعدم توفر الحاسوب لدى الأسر هو عدم الحاجة له لدى أكثر من نصف الأسر التي لا يتوافر لديها جهاز حاسوب نظراً لوجود بدائل اخرى كالهاتف الذكي، تلاه عدم القدرة المالية لدى أكثر من خمس هذه الأسر، فيما كان عدم المعرفة بكيفية استخدام الحاسوب سبباً لعدم امتلاكه لحوالي 17بالمئة من هذه الأسر.

وبالنسبة لاستخدام الحاسوب من قبل الأفراد أظهرت نتائج المسح أن 50بالمئة ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 10-19 سنة، فيما اظهرت النتائج ان الغرض من وراء استخدام الحاسوب هو للأغراض الشخصية بنسبة 9ر90 بالمئة وجاء الاستخدام الأقل لأغراض العمل بنسبة 5ر19 بالمئة. 

وفيما يتعلق بأسباب عدم استخدام الحاسوب من قبل الأفراد أظهرت النتائج أن ما يقارب 35 بالمئة من الأفراد الذين لا يستخدمون الحاسوب يعود السبب في ذلك إلى عدم توفر حاسوب لديهم، فيما يعزو 28بالمئة من الأفراد سبب عدم استخدام الحاسوب الى عدم الحاجة، ويرى حوالي 26بالمئة منهم أن سبب عدم استخدامه يعود لعدم المعرفة بكيفية استخدامه.(بترا)

التعليق